خطة للخدمات والأنشطة المجتمعية

للعام الجامعى 2015/2016

كلية الزراعة – جامعة الإسكندرية


المقدمة:

لم يعد من الممكن إعتبار الجامعات مؤسسات تعليمية تعنى بتخريج الكوادر والكفاءات فى المجالات المختلفة  أو إعتبارها مجرد مراكز بحثية تقوم بإجراء بحوث أكاديمية متخصصة ، كما أنه لم يعد من الممكن ان تعيش أى جامعة بمعزل عن المجتمع المحيط بها بكل ما يواجهه من تحديات ومشاكل وطموحات وآمال .

لذا فقد صار مفهوم خدمة المجتمع و تنمية البيئة أحد أهم المهام الأساسية للجامعة والذى يهدف إلى التفاعل مع المجتمع المحيط ووضع خبرات أعضاء هيئة التدريس فى سبيل تحقيق رسالة الجامعات كمعقل للفكر الإنسانى وبيت الخبرة .

  ولقد كانت جامعة الإسكندرية سباقة دائماً إلى بلورة مفهوم خدمة المجتمع وتنمية البيئة من خلال تشجيع إنشاء المراكز والوحدات ذات الطابع الخاص التي تهدف إلى

تفعيل دور الجامعة فى حل مشاكل المجتمع والإسهام فى قضايا التنمية  ، إجراء الدراسات المتخصصة وتكوين قواعد البيانات ، وتقديم الإستشارات الفنية وتصميم برامج ومشروعات للجهات والهيئات القومية تفعيل دور البحوث التطبيقية فى حل المشكلات الصناعية والتسويقية - تنظيم قوافل التنمية الشاملة ( طبية – ثقافية - إجتماعية – بيئية ) - تنظيم حملات توعية لأفراد المجتمع فى مختلف المجالات ( الصحية – البيئية – الإجتماعية) - التعاون مع منظمات المجتمع المدنى فى مختلف المجالات الخاصة بخدمة المجتمع وتنمية البيئة - كذلك تسعى المراكز والوحدات ذات الطابع الخاص لتطوير نفسها دائماً وتهدف إلى تطوير الأبحاث العلمية التى تساهم فى تطوير الأنشطة الإنتاجية والخدمية التى تقدمها وهى بذلك تلعب دوراً هاماً فى تنمية الموارد الذاتية للجامعة والمساهمة فى تخفيف العبء على موازنة الدولة خاصة مع الظروف الحالية التى  تمر بها الدولة . 


رسالة جامعة الإسكندرية:

تقوم جامعة الإسكندرية كمؤسسة رائدة و مبتكرة بتوفير بيئة تعليمية يسهل الوصول إليها و لديها القدرة على التكيف والتعلم و مواجهة التحديات لتطوير الخريجين والبحث العلمي اللازمين لتوفير احتياجاتها على المستويين المحلى والدولي . ولأن جامعة الإسكندرية مؤسسة أكاديمية ، فإنها تعتبر النمو الفكري والشخصي للفرد هدفاً محورياً. ويتم تصميم برامج الجامعة بحيث تحقق توسيع الإدراك، وإثراء المعرفة ، وتعميق الفهم ، و إنشاء عادات منضبطة الفكر وإعداد وظائف ملائمة للطلاب، وبالتالي فإنها تساعد على بناء أفراد لديهم أحساس بالمسئولية ومواطنين منتجين.

وإضافة إلى الإبداع ، ونقل المعرفة وتطبيقها من خلال التدريس والبحث و الأعمال الإبداعية، فإن رسالة جامعة الإسكندرية هي المساهمة في المجتمع عن طريق متابعة التعليم والتعلم و البحث على أعلى المستويات الدولية للتميز.

رؤية جامعة الإسكندرية:

وفقا لرؤية الجامعة يواجه التعليم العالي تحديات كثيرة لتلبية احتياجات المجتمع في القرن الحادي والعشرين ، ويجب أن تكون جامعة الإسكندرية قادرة على مواجهة هذا التحدي ، وتحمل هذه المسئولية ، حتى يكون بمقدورها أن تقود مجالات التعليم ، والتكنولوجيا ، والاكتشافات العلمية ، عن طريق توفير مناخ من النشاط الفكري والابتكار . ومن أجل توفير فرص للتعاون المثمر ، تظل جامعة الإسكندرية ملتزمة  بالتعليم والبحث ، ليس فقط في المجالات الأكاديمية ، وإنما في المجالات الثقافية ، والقومية ، والمؤسسية أيضاً . ولسوف تستغل جامعة الإسكندرية كامل مواردها بغية أن تحقق رسالتها أقصى درجات التميز والتفوق و تركيز اهتماماتها لبلوغ هذه الغاية.

اهداف جامعة الإسكندرية:

1.       توفير بيئة تعليمية عالية يكون محورها الطالب من اجل توظيف الخريجين ليصبحوا  قادرين على المساهمة في الحياة الاقتصادية و الاجتماعية و الثقافية في الجامعات و المجتمعات المحلية و يكون ا لديهم القدرة على المساهمة في نطاق أوسع و الالتزام و التواصل لتطوير الجانب الشخصي و المهني .

2.       عمل بحوث عالية الجودة ذات أهمية على المستوى الإقليمي والمهني و تكون متميزة محليا ودوليا .

3.       التعهد بالتحرك الدائم و المستمر فى ظل النطاق الإقليمي استجابة واعترافا بالبيئة العالمية سريعة التغير والتي تقوم على التفوق فى التعليم و البحث و تطوير المهارات القيادية .

4.       ضمان فاعلية إدارة الموارد و تنميتها

 

 

 

رسالة كلية الزراعة:

الاسهام فى تنمية الكفاءات المعرفية والبحثية التى تواكب المعايير الدولية مما يجعلها قادرة على الابتكار والابداع لمقابلة إحتياجات نشاط المنظمات الانتاجية والبيئة المحيطة محلياً واقليماً وافريقياً.

 رؤية كلية الزراعة:

تتطلع الكلية إلى تحقيق التميز الزراعية على النطاق القومى والإقليمي والإفريقى والعالمى.

اهداف الاسترتيجية للكلية:

1.       تقديم برامج تعليمية تواكب المعايير المرجعية الدولية.

2.       هيكلة منظومة البحث العلمى لمواكبة متطلبات النشاط الانتاجى والنشر العلمى.

3.       دعم القدرة المؤسسية للكلية بما يؤكد فكر تنمية الموارد الذاتية وخدة المحتمع والبيئة.

سياسات قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة:

تضم الكلية ثلاثة قطاعات هي قطاع شئون التعليم والطلاب، قطاع الدراسات العليا والبحوث، قطاع شئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ويعمل شئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة على خدمة المجتمع بدءًا بالطالب حتى ارباب سوق العمل وذلك لخلق بيئة جامعية وتربوية تعمل علي صقل وتنمية الشخصية المتكاملة وصولا إلي تطوير والتحديث المناهج وطرق التدريس بالكلية. الهدف من هذه  الخطة  وضع تصور لتطوير دور الكلية فى خدمة المجتمع وتنمية البيئة فى ضوء الاتجاهات العالمية الحديثة، وعمل ترتيب لتنفيذ العناصر التى تساعد على هذا التطويروهى:

1.       تفعيل دور الوحدات ذات الطابع الخاص فى تنمية موارد الكلية الذاتية وخدمة المجتمع.

2.       تطوير وتنمية الموارد البشرية بمجتمع الكلية.

3.       تطوير دور الكلية فى خدمة المجتمع وحل مشاكله.

4.       نشر ثقافة التعامل مع الأزمات والكوارث.

5.       نشر المنهج التشاركى من قبل مجتمع الكلية فى خدمة المجتمع.

6.       التحسين المستمر للبيئة الطبيعية داخل الكلية وخارجها.

7.       تطوير بيئة العمل بمجتمع الكلية لتحسين الآداء الكلى للمؤسسة.

8.       تنمية الوعى البيئى لمجتمع الكلية والمجتمع المحيط.

 

النشأة:

صدر قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 1142 لسنة 1988 باستحداث وظيفة نائب ثالث لرئيس الجامعة يختص بشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ،أعقبه في عام 1994 تعديل قانون تنظيم الجامعات ينص علي تعيين وكلاء للكليات لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة يقوم علي أساساً بالإشراف علي قطاع المراكز البحثية والإنتاجية والخدمية كوحدات ذات طابع خاص لخدمة المجتمع

اختصاصات وكيل الكلية لخدمة المجتمع وتنمية البيئة (الإدارة العامة للتنظيم والإدارة)

1.       الإشراف على إعداد الخطط والبرامج التى تكفل تحقيق دور الجامعة فى خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

2.       الإشراف على إدارة شؤون الوحدات ذات الطابع الخاص التى تقدم خدماتها للجامعة والمجتمع.

3.       الإشراف على المنشآت التى تقدم خدمات لغير الطلاب.

4.       الإشراف على تنفيذ برامج التدريب بأنواعه المختلفة للعاملين بالحكومة والقطاع العام والقطاع الخاص.

5.       توعيه الطلاب وتوجيههم إلي دورهم في الحفاظ علي البيئة مثل النظافة – إستهلاك الطاقة وغيرها

6.       الإشراف على إجراء البحوث التطبيقية التى تجرى لحساب الشركات والجهات الأخرى فى الداخل أو فى الخارج.

7.       الإشراف على التدريب المهنى والفنى للجمهور.

8.       الإشراف على تنظيم المؤتمرات والندوات العلمية والمحاضرات العامة التى تستهدف خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

9.       وضع خطة تكفل تشجيع أعضاء هيئة التدريس بالكلية علي تأليف الكتب والمراجع وتيسير حصول الطلاب  عليها.

10.    دراسة تقارير الكليات وتوصيات مؤتمراتها العلمية بالنسبة لخدمة المجتمع وتنمية البيئة قبل العرض على مجلس الجامعة.

11.    متابعة تنفيذ قرارات المجلس الأعلى للجامعات ومجلس الجامعة فى شؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

12.    الاتصال بالهيئات و المؤسسات الخارجية لخدمة الكلية فى ادارة بعض الازمات و الكوارث مثل المطافى – الاسعاف و غيرها

13.    القيام بعمل ندوات وورش عمل لتدريب السادة اعضاء هيئة التدريس و الوظائف المعازنة و الموظفين و العمال بالكلية لادارة الزمات و الكوارث .   

وكلاء الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة

1.       أ.د. مصطفي أبو النجا               (7/12/1994 – 26/8/1997 )

2.       أ.د. برهامي السيد عز العرب       (6/11/1997 – 31 /7/2000)

3.       أ.د. مرسي أبو السعود السودة      (14/8/2000 –  13/8/2006)

4.       أ.د. هشام محمد جابر                (3/8/2006      2/8/2009)

5.       أ.د. سمير محمد إسماعيل             (17/8/2009 –  16/8/2012)

6.       أ.د. فكرى إبراهيم الشهاوى       (17/8/2012 -   16/8/2015)

7.       أ.د. صبحى عبد الله سلام            (17/8/2015 -     حتي الان )

رسالة القطاع:

إنتاج ونشر وتطبيق المعارف من خلال البحث والتطوير والتعليم والارشاد والتدريب للإسهام فى تحقيق التنمية المستدامة للموارد الزراعية والبشرية القادرة على المنافسة محلياً واقليمياً وعالمياً بما يتفق مع القيم والمثل الانسانية العليا.

رؤية القطاع:

تنشد الكلية أن تحتل موقعاً ريادياً فى إنتاج وترويج المعارف المرتبطة بالتنمية المستدامة للموارد البشرية والطبيعية والزراعية على النطاق القومى والاقليمي والعالمى.

الخطة الإستراتيجية لقطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة هى قاطرة الكلية لتنشيط مواردها الذاتية والنهوض بها لقد تم إعداد الخطة الإستراتيجية وفق التتابع التالى:

وقد تم الأخذ فى الإعتبار بأن تتوافق بشكل كامل مع خطة الكلية والجامعة الإستراتيجية وأن تتسق هذه الخطة أيضاً مع توجهات الدولة لرفع جودة التعليم الجامعى الحكومى للوصول به إلى مرحلة الإعتماد والتى تم تبنيها فى المؤتمر القومى للتعليم العالى فضلاً عن الأخذ فى الإعتبار إستراتيجية قطاع الزراعة حتى عام 2030 ولخطة التنمية الإقتصادية الإجتماعية للدولة.

الغايات الإستراتيجية لخطة تطوير قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة:

1.       الإرتقاء بالطاقات البحثية والتواصل الفعال لمواجهة تحديات التنمية المستدامة.

2.       التطوير المستمر لرفع كفاءة الآداء الإدارى و الأكاديمى بالكلية وفقاً لمعايير الجودة.

3.       تطوير البرامج الدراسية التى تقدمها الكلية لترتبط بسوق العمل القومى والإقليمى والدولى.

الأهداف الاساسية لتطوير قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة:

1.       تنمية الموارد المالية والمادية للكلية و المشروعات البحثية والممولة لخدمة العملية البحثية والتعليمية

2.       أستحداث فرص جديدة للتوجة الإقليمي وخاصة الإفريقي بدول حوض النيل

3.       توسيع نطاق الإستفادة المجتمعية من أنشطة وخدمات الكلية كبيت خبرة.

4.       تنمية فرق بحثية متميزة من أعضاء هيئة التدريس بما يتواكب مع التطورات التكنولوجية الحديثة لمواجهه المشكلات سياسة المكلية الفكرية والتحديات المعاصرة قومياً وإقليمياً.

5.       مضاعفة المشاريع البحثية التنافسية التطبيقية الممولة لدعم البحث العلمي وخدمة المجتمع

6.       تسويق الأبحاث العلمية محليا وإفريقيا

القيم الأساسية :

1.       الإحترام: لجميع الأطراف والجهات المعنية بأنشطة وبرامج وخدمات الكلية (الطلاب والخريجين, المزارعين والمنتجين الزراعين، وجماعات وروابط ومنظمات المنتجين والمزارعين لإنتاج وتسويق الحاصلات الزراعية, والقطاع الخاص الزراعى).

2.       التنوع: فى البرامج والخدمات والأنشطة التى تقدمها الكلية, والتنوع فى الفئات المستهدفة من هذه البرامج, والمناطق , والتوقيتات التى تقدم فيها هذه البرامج.

3.       الحرية الأكاديمية والبحثية المسئولة: حرية التعبير, وتبادل الآراء ووجهات النظر والأفكار والنتائج العلمية.

4.       التركيز على البحث والإستكشاف المستمر: الذى يسهم فى زيادة التراكم المعرفى وذلك من خلال البحوث العلمية الأساسية والتطبيقية.

5.       المبادرة والإبداع: بالتحديث المستمر فى أساليب التعليم والبحث العلمى وخدمة المجتمع وتنمية البيئة.

6.       الإلتزام والتعهد الواضح والمستمر: بتخصيص وبذل جهد والوقت والفكر نحو تحديث طرق التعليم والبحث العلمى الذى يستهدف حل مشكلات الإنتاج الزراعى على المستوى المحلى والإقليمى.

7.       العمل بروح الفريق: من خلال التدريس المشترك و إجراء البحوث العلمية متعددة النظم والتخصصات.

8.       العدالة والمساواة وعدم التحيز: فى البرامج والخدمات والأنشطة التى تقدمها الكلية للمستفيدين دون أى تحيز للون أو لدين أو لفئة إجتماعية و إقتصادية معينة.

9.       الشراكة والتعاون: من خلال بناء وتدعيم علاقات التعاون والمساهمة المشتركة مع كافة الأطراف والجهات المعنية بأنشطة وبرامج وخدمات الكلية على كافة المستويات.

10.    الأمانة والتكامل الشخصى والمؤسسى: من خلال تدعيم القيم التعليمية والبحثية الجيدة بين جميع العاملين بالكلية ونشر القيم بين كافة الأطراف والجهات المعنية بأنشطة وبرامج وخدمات الكلية.

11.    الإستدامة التى تضمن الإستقلال المؤسسى: من خلال المبادرة والتدعيم للبرامج والأنشطة التى توفر مصادر تمويلية إضافية تساعد فى توفير الخدمات المتميزة لكافة الأفراد والجهات المعنية.

12.    الحوكمة Governance: بوضع ضمانات مشاركة مجتمع الكلية فى نظام للرقابة والتوجيه على المستوى المؤسسى يحدد المسئوليات والحقوق والعلاقات مع وبين جميع الفئات المعنية بالكلية ويوضح القواعد والإجراءات اللازمة لصنع القرارات الرشيدة المتعلقة بعمل الكلية بما يدعم العدالة والشفافية والمساءلة ويعزز الثقة والمصداقية فى بيئة العمل.

تحليل بيئى رباعى الأبعاد للمشاركة المجتمعية وتنمية البيئة SWOT Analysis

تحليل بيئى رباعى الأبعاد (SWOT Analysis) لبيئة الكلية للإعتماد على نتائجه فى صياغه مكونات الخطة الإستراتيجية وتوجيه الكلية لدعم مواطن القوة والإستفادة من الفرص المتاحة وتلافى جوانب الضعف ومواجهة التحديات فى سياق عملية التطوير. هناك مجموعة من نقاط القوة التي يتميز بها قطاع شؤون المجتمع والبيئة فى الكلية والتي يمكن استثمارها وتفعيلها على النحو الذي يحقق رسالة القطاع وأهدافه.

 

 

1)     نقاط القوة Strengths

1.        وجود مكتب لربط الجامعة بالصناعة لتسويق الأبحاث العلمية

2.        وجود خطة سنوية معتمدة لخدمة المجتمع وتنمية البيئة

3.        وجود وحدات إنتاجية وخدمية ذات طابع خاص متعددة الأنشطة لخدمة المجتمع

4.        وجود العيادة الزراعية التي تقدم الخدمات الفنية للمشاريع والشركات الزراعية

5.        وجود آلية سنوية لزيادة مشاركة أعضاء هيئة التدريس فى أنشطة خدمة المجتمع

6.        تنظيم العديد من القوافل الإرشادية للتوعية فى المناطق الريفية

7.        التواصل مع الخريجين عن طريق يوم الخريجين وملتقي التوظيف و رابطة الخريجين

8.        وجود لجنة استشارية من رجال الأعمال والمعنين للمشاركة فى أنشطة الكلية

9.        عقد ندوات ومؤتمرات علمية على المستوى المحلى والإقليمى

10.     مساهمة معظم الوحدات ذات الطابع الخاص فى التدريب الميدانى للطلاب

11.     الإستفادة من الشركات والقطاع الخاص فى تدريب الطلاب

12.     تقديم دورات ووسائل تدريب متعددة فى التخصصات المختلفة من قبل قطاع شئون خدمة المجتمع والوحدات ذات الطابع الخاص

13.     تساهم عوائد حسابات المراكز فى دعم الإمكانيات المالية للكلية

14.     وجود فئات مختلفة للعمل التطوعي المجتمعي فى الكلية

2)     نقاط الضعف Weaknesses

1.        عدم توعية المجتمع بأهمية كلية الزراعة وإبراز السمات والميزة التنافسية للكلية وكيفية جذب الطلبة فى المرحلة الثانوية والظهور فى وسائل الإعلام

2.        انخفاض عدد المشاركين من أعضاء هيئة التدريس فى أنشطة خدمة المجتمع والوحدات ذات الطابع الخاص

3.        الحاجة إلى تفعيل آلية لتقدير احتياجات مجتمع الكلية والمجتمع المحيط بصفة دورية وربطها بأبحاث وأنشطة الوحدات ذات الطابع الخاص

4.        الحاجة إلى مزيد من التفعيل لآلية قياس رضا مجتمع الكلية والمجتمع الخارجى عن الخدمات المقدمة من الكلية.

5.        عدم تفعيل دور اللجان الإستشارية الخاصة بخدمة المجتمع بأقسام الكلية

6.        عدم توافر مجمع شامل يضم منتجات الوحدات الإنتاجية بالكلية

7.        عدم وجود مركز لتدريب وتأهيل الخريجين

8.        عدم جود لجان للتوعية البيئية على مستوى الطلاب وأعضاء هيئة التدريس

3)     الفرص المتاحة Opportunities

1.        وجود الكلية بمحافظة الإسكندرية على ساحل البحر المتوسط تعتبر فرصة ممتازة للإستفادة من المشاريع المشتركة مع دول البحر المتوسط وقربها أيضا من مكتبة الإسكندرية لسهولة الحصول على معلومات

2.        توجه المجتمع نحو تطبيق معايير الهيئة القومية لضمان جودة والاعتماد ولجنة القطاع الزراعى بشكل عام

3.        زيادة الإهتمام بجودة المنتجات الزراعية المقدمة من الوحدات الانتاجية وسلامة الغذاء على المستوى المحلى فضلاً عن المستوى الدولى

4.        اكتساب ثقة المجتمع المحلى بمنتجات وخدمات المقدمة من الوحدات ذات الطابع الخاص الكلية

5.        اهتمام الجهات المعنية ارباب سوق العمل بالتواجد فى ملتقى التوظيف السنوى لتعيين الخريجين

6.        زيادة إقبال المجتمع علي المشروعات الصغيرة وإقامة الندوات والمؤتمرات وذلك تعطى فرصة لاستغلال الكلية كبيت خبرة بحث وتطوير

7.        تواجدها بالقرب من المناطق الصناعية كما فى مدينة برج العرب وغرب الإسكندرية.

8.        وجود العديد من المصانع والشركات التي تعد سوق خصب للجريجين

4)     التهديدات المحتملة Threats

1.        ضعف الإمكانيات والموارد المتاحة مما يؤثر سلبيًا على الخدمات المقدمة.من قبل الكلية.

2.        ضعف التمويل المتاح.

3.        ضعف وعى المجتمع الخارجى بدور الكلية

4.        عدم التواصل بين مشكلات المجتمع وخطط البحث العلمى الزراعى

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الاهداف الاستراتيجية للخطة خدمة المجتمع

الهدف الإستراتيجي الأول : زيادة المشاركة المجتمعية وتعزيز قدرة الكلية على خدمة المجتمع وتنمية البيئة

الأهداف الفرعية :

1.        تشجيع أعضاء هيئة التدريس علي التقدم بالمشروعات التطبيقية والمشروعات البحثية الممولة سواء من الداخل او الخارج التي تخدم المجتمع وتنمى مهارات فئات الكلية وزيادة موارد الكلية والجامعة.

2.        تنمية أعضاء هيئة التدريس قيما يخص الابحاث بما يتواكب مع التطورات التكنولوجيا الحديثة لمواجهة المشكلات والتحديات المعاصرة ( التوعية بقانون حماية المكلية الفكرية )

3.        التشجيع علي العمل التطوعي في مجال خدمة المجتمع وتنمية البيئة (زراعة المتخلللات – زراعة النخيل -  أسرة التدريب التطوعي – اتفاقية تعاون – القوافل الزراعية – البرامج التليفزيونية والكتابة في الصحف والمجالات – برنامج تدريبي تجديدى فى تنمية المهارات العملية لموجهى ومعلمى التعليم الثانوى الزراعى).

4.        زيادة التبادل العلمي والثقافي ( الموسم الثقافى ) داخل الكلية وخارج الجامعة بين الجامعات المصرية.

5.        المساهمة في الأعمال الخيرية والاجتماعية (شنطة الخير – يوم اليتيم – حملة التبرع بالدم – مشاريع الخدمة العامة وتنمية المجتمع).

6.        ربط الجامعة بالمجتمع ومشاكله الراهنة ووضع الحلول لها عن طريق عقد المؤتمرات والندوات وورش العمل.

7.        التواصل المستمر مع الخريجين ومع ارباب سوق العمل (ملتقي التوظيف – احتفال الكلية بيوم الخريجين ).

8.        تقديم الدعم العلمي والتدريبي لكافة أطراف المجتمع (الاستشارات) من خلال المعمل الارشادى داخل الكلية

9.        تعريف طلبة المدارس بمختلف مراحلها بأنشطة الكلية ومجالات الدراسة بها

10.     تقديم دورات تدريبية فى جميع المجالات حسب خطة التدريب داخل الكلية لرفع مستويات فئات الكلية المختلفة من خلال وحدة ضمان الجودة.

الهدف الإستراتيجي الثانى : تطوير وتحديث الخطط والبرامج الأكاديمية

الأهداف الفرعية:

1.        مساهمة الأطراف المجتمعية في تدريب الطلاب خلال التدريب الصيفي

2.        تطوير البيئة التعليمية بالكلية عن طريق تطوير امكانيات محطات بحوث التجارب والورش والمعامل بالكلية.

3.        تصميم استبيانات لقياس وتقييم رضاء منظمات سوق العمل والمجتمع المدنى عن أداء المؤسسة.

4.        توزيع وتجميع وتفريغ وتحليل تلك الاستبيانات وإعداد تقارير شاملة لقياس الرضا عن الأداء.

5.        استطلاع آراء طلاب المدراس الزراعية وخريجى كلية الزراعة و آراء معلمى وموجهى التربية الزرعية بالمدارس  فى الدورات المقدمة من كلية

 

الهداف الإستراتيجي الثالث:  حماية البيئة الداخلية للكلية والمحافظة على بيئة نظيفة داخل الكلية

الأهداف الفرعية :

1.        تكوين لجنة لنظافة الكلية برئاسة وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب وادارة رعاية الشباب بالكلية

2.        زراعة شتلات اشجار ( مانجو – برتقال – ليمون – نخيل – يوسفى- خروب – كاكى - البيكان ) داخل الكلية وفى بعض شوراع وميادين الاسكندرية ومراكز محافظة البحيرة

3.        اتفاقية أمين الكلية والشبكة المصرية لمكافحة التدخين وتم عمل خطة مرفقة لتحقيق جامعة خالية من التدخين ويتم فيها تكوين لجنة لمكافحة التدخين من أعضاء هيئة التدريس والعاملين وكذلك أسرة طلابية لمكافحة التدخين

4.        تكوين لجنة مكافحة التدخين بالكلية (يمثل فيها أعضاء هيئة التدريس والعاملين والطلاب )

الهداف الإستراتيجي الرابع:  تفعيل دور واداء ومردود الوحدات ذات الطابع الخاص

الأهداف الفرعية:

1.        تسويق الخدمات التى تقدمها الوحدات ذات الطابع الخاص (اشتراك الوحدات في الملتقي البيئي للجامعة – منافذ تسويقة خاصة للوحدات ذات الطابع الخاص).

الهداف الإستراتيجي خامس:  تحقيق الأمن والسلامة فى الكلية 

الأهداف الفرعية :

1.        تشكيل لجنة السلامة والصحة المهنية

2.        عقد اتقافية مع شركة صيانه بافارتى

3.        تشكيل وحدة إدارة الأزمات والكوارث

4.        تفعيل دور كلاً من اللجنة والوحدة

5.        خطة مواجهة حالات الأزمات والكوارث بالكلية

6.        محاضرات تعريفية عن حالات الازمات والكوارث بالكلية فى بداية العام الجامعى

7.        وضع ملصلقات اعلامية عن كيفية استخدام طقايات الحريق واجراءات الامن والسلامة بالمعامل