وحدة إدارة الأزمات والكوارث

مقدمة

 لقد أصبحنا في عصر يندر فيه عدم حدوث أزمات أو كوارث وبالتالي لابد للكلية من الاستعداد في مثل  هذه الأزمات و الكوارث . لذلك من الضروري وضع خطط واستعدادات مسبقة للتعامل مع شتى الأزمات والكوارث المتوقع حدوثها بالكلية .  وعلى هذا الأساس يجب تكوين وحدة متخصصة بإدارة الأزمات والكوارث بالكلية بحيث تكون وحدة إدارية لها كيانها ومسئولياتها في الكيان الادارى و تضم فريق متميز لإدارة الأزمات و الكوارث.

مفهوم الأزمة والكارثة

الأزمة

الأزمة عبارة عن خلل يؤثر تأثيرا ماديا علي نظام الكلية ، كما أنه يهدد الافتراضات الرئيسية التي يقوم عليها النظام . ويتطلب وجود الأزمة توافر شرطين أساسين هما :

أن يتعرض النظام كله للتأثير الشديد إلي الحد الذي تختل معه وحدته .

أن تصبح الافتراضات والمسلمات التي يؤمن بها أعضاء الكلية موضعا للتحدي.   بمعني أن الأزمة في جوهرها تهديد مباشر وصريح لبقاء كيان الكلية واستمرارها .

الكارثة

الكارثة هي الحالة التي حدثت فعلا وأدت إلي تدمير وخسائر جسيمة في الموارد البشرية والمادية وأسبابها إما طبيعية أو بشرية . وعادة ما تكون غير مسبوقة بإنذار . وتتطلب اتخاذ إجراءات غير عادية للرجوع إلي حالة الاستقرار . وقد تؤدي الكارثة إلي ما يسمي بالأزمة . والعكس صحيح فقد تؤدي الأزمات إلي كوارث إذا لم يتم اتخاذ القرارات والإجراءات المناسبة لمواجهتها

الرؤية:

إنشاء نظام داخلي فعال لتوفير الأمن والسلامة في مباني الكلية

رسالة الوحدة

إنشاء نظام داخلي فعال لإدارة الأزمات والكوارث بتوفير الأمن والسلامة في منشآت الكلية سعيا إلي استقرار مجتمع الكلية الداخلي .

الأهداف

توفير الأمن والسلامة للبشرية

تأمين مباني الكلية ضد الحرائق والأزمات والكوارث.

تحقيق معايير الأمن والسلامة

نشر الوعى بين العاملين والطلاب وتدريبهم على السلوك الأمثل

احتياجات وحدة إدارة الأزمات والكوارث بالكلية 

1- إعداد غرفة عمليات لإدارة الأزمات والكوارث مزودة بأجهزة اتصال حديثة ( تليفون – فاكس – لاسلكي – كمبيوتر – طابعة ).

2- إعداد رسم توضيحي بمرافق ومنشآت الكلية يوضح المباني والمرافق والملاعب محددا عليها شبكة الإطفاء والكهرباء والصرف الصحي والمياه والغاز الطبيعي والتليفونات .... ).

3- سجل الأزمات توثق به الكلية كل المواقف التي تعتبرها أزمات أو كوارث  من شانها تهديد كيان الكلية  ويكون بمثابة ذاكرة للكلية .

4- فريق توعية لإدارة الأزمات بالإضافة إلي الهيكل التنظيمي لوحدة إدارة الأزمات و الكوارث لابد من تكوين فرق مصغرة لإدارة الأزمات و الكوارث بالأماكن الأكثر تعرضا لحدوثها حيث أن معالجة الموقف الذي يقوم علي أساس أن الأشخاص الأقربون للأزمة أو الكارثة هم الأقدر علي حلها أو توفير الحل المناسب لها و ذلك لكل الأماكن الأكثر تعرضا للأزمة أو الكارثة مثل معمل الكيمياء ، معمل الطرق ، وحدة تكنولوجيا الورش ، لوحات توزيع الكهرباء.  و يقوم القسم العلمى أو الوحدة بتشكيل فريق محدد للاستعانة به مع فريق إدارة الأزمة او الكارثة.

5- استخدام الوسائل العلمية للتعامل مع الأزمات استخدام وسائل علمية في التعامل مع الأزمات مثل المحاكاة والسيناريو. فالسيناريو هو مجموعة من الافتراضات المتعلقة بالموقف في مجال محدد يقوم فيه النظام بتحليله ودراسته مما يساعد على وضع تصورات للأزمة وإيجاد بدائل عديدة للحلول الموضوعة . والمحاكاة تقليد لظاهرة ما بهدف التفسير والتنبؤ بسلوكها أو هي أسلوب كمي يهدف إلى وصف النظام الحقيقي من خلال تطوير النموذج الذي يوضح كيف تتداخل العوامل المؤثرة في المشكلة وما هو تأثير تلك العوامل مع التركيز على الكيفية التي يمكن بها أن يقلد هذا النموذج حركة النظام الحقيقي .

6- التنبؤ الوقائي يجب تبني التنبؤ الوقائي كمتطلب أساسي في عملية إدارة الأزمات من خلال إدارة سبّاقة وهي الإدارة المعتمدة على الفكر التنبؤي الإنذاري لتفادي حدوث أزمة مبكراً عن طريق صياغة منظومة وقائية مقبولة تعتمد على المبادأة والابتكار وتدريب العاملين عليها.  إلا أن النجاح في عملية إدارة الأزمات يتطلب عدة عوامل منها :

1. إيجاد وتطوير نظام إداري مختص يمكّن الكلية من التعرف على المشكلات وتحليلها ووضع الحلول لها بالتنسيق مع الكفاءات المختصة .

2. العمل على جعل التخطيط للأزمات جزءًا هامًا من التخطيط الاستراتيجي .

3. ضرورة عقد البرامج التدريبية وورش العمل للموظفين في مجال إدارة الأزمات .

4. ضرورة التقييم والمراجعة الدورية لخطط إدارة الأزمات واختبارها تحت ظروف مشابهة

    لحالات الأزمات وبالتالي يتعلم الأفراد العمل تحت الضغوط .

5. التأكيد على أهمية وجود نظام فعّال للإنذار المبكر .

7- الهيكل التنظيمى لوحدة إدارة الأزمات والكوارث

  دور ومهام وحدة إدارة الأزمات و الكوارث

يمكن تقسيم دور ومهام وحدة إدارة الأزمات و الكوارث بالكلية طبقا للمنظومة القومية لإدارة الأزمات إلى ثلاث مراحل، وذلك وفقاً لمراحل إدارة الكوارث، على النحو التالي:

أولاً المرحلة الأولى:

 ما قبل  الأزمة/ الحدث الطارئ/الكارثة ويتم فيها:
1. التخطيط ( التنبؤ / التوقع) للأزمات والكوارث المحتمل حدوثها فى المدى القريب/ المتوسط/ البعيد

2. إعداد الخطط ورسم السيناريوهات لدرء الأزمات ومواجهة الكوارث.

3. إتخاذ الإجراءات الوقائية لمنع/ تسكين الأزمة أو الكارثة
4. الاستعداد للتعامل مع الأحداث مثل تدريب الأفراد وصيانة المعدات.
5. نشر الوعي الثقافي بإدارة الكوارث والأزمات، وعقد ورش عمل تدريبية للارتقاء بمستوى كفاءة   العاملين بالكلية في هذا المجال.
6. تطوير آليات الرصد والإنذار المُبكر في مجال إدارة الأزمات والكوارث كُلَّما كان ذلك ممكناً.

7. تجهيز غرفة عمليات لإدارة الأزمات والكوارث مزودة بأجهزة الإتصال المناسبة

ثانياً: مرحلة المواجهة والاستجابة والاحتواء:

1. تنفيذ الخطط والسيناريوهات التى سبق إعدادها والتدريب عليها

2. تنفيذ أعمال المواجهة والإغاثة بأنواعها وفقا لنوعية الازمة أو الكارثة.

3. القيام بأعمال خدمات الطوارئ العاجلة.

4. تنفيذ عمليات الإخلاء عند الضرورة.
5. متابعة الحدث والوقوف على تطورات الموقف بشكل مستمر، وتقييمه، وتحديد الإجراءات المطلوبة للتعامل معه من خلال غرفة العمليات.

ثالثاً: مرحلة التوازن :

حصر الخسائر فى الأفراد والمنشآت.

التأهيل وإعادة البناء ( مرحلة إستئناف النشاط) والحماية من أخطار المستقبل المحتملة.

تقييم الإجراءات التي تمَّ اتخاذها  للتعامل مع الكارثة خلال مرحلة المواجهة والاستجابة والاحتواء والخروج بالدروس المستفادة.

 توثيق الحدث و تقديم التوصيات والمقترحات اللازمة، وتوجيهها إلى الجهات المعنية للاستفادة منها  من أجل تلافي السلبيات مستقبلا (إن وجدت)، وتطوير وتحديث الخطط وفقاً للمستجدات من أجل إدارة أفضل.

خطة إدارة الأزمات والكوارث

الهدف من الخطة : 
1- الارتقاء بمهارات وقدرات العاملين وأعضاء هيئة التدريس في مواجهة الأزمات والكوارث التي قد تحدث بالكلية.
2- الاهتمام باستكمال وتطوير الأجهزة والمعدات التي تستخدم في مواجهة الأزمات و الكوارث بأنواعها المختلفة .

إعتبارات الخطة :

1- التوجهات القومية .
2- توجيهات ومطالب متخذي القرار على مستوى الكلية / الجامعة / المحافظة.      
3- أنشطة الكلية المختلفة وطبيعة عملها وما يترتب على ذلك من احتمالات  .
4- استثمار الكوادر البشرية والأجهزة والمعدات .
5- الاستفادة بالخبرات المكتسبة في كلية الصيدلة .
6- التنسيق مع وحدات إدارة الأزمات بالكليات الأخري  والجامعة.

المحاور الرئيسية للخطة :
1- الاستخدام الأمثل للأجهزة والمعدات .
2- نقل وتبادل الخبرات والتجارب الناجحة في مجال مواجهة الأزمات و الكوارث سواء كانت 

  طبيعية أو نتيجة لظروف طارئة.  
3-الاهتمام بالأنظمة التي تعمل بها الوحدات الخدمية في الأقسام المختلفة.
4- زيادة كفاءة وحدة مواجهة الأزمات و الكوارث والارتقاء بالكوادر العاملة فيها .
5- التدريب المستمر على عمل السيناريوهات المختلفة لمواجهة الأزمات

نماذج لحالات عملية عن أزمات داخل الكلية :

·        إعتصام الطلاب

·        إقتحام الطلاب لمبنى الكلية

·        مظاهرة طلابية داخل الحرم الجامعى

·        إلغاء درجات الرأفة

·        حريق داخل أحد المعامل أو المكاتب

·        الإشاعات المدمرة

·        تعطل احد المصاعد وبداخله طلاب أو أعضاء هيئة تدريس أو عاملين

·        إنهيار جزء من مبانى الكلية

·        كيفية التعامل مع المواد الكيميائية الخطره وكذلك المواد البيولوجية

·        حالان تسمم غذائى بالكلية

·        هبوط فى المسطحات الأرضية الشاسعة بالكلية

·        وجود أسلاك كهرباء دون غطاء فى أماكن تجمع الطلاب والعاملين وأعضاء هيئة التدريس

·        تسرب أسئلة الامتحانات

·        سرقة مقارات الكنترول

مراحل تنظيم وإدارة الأزمة او الكارثة

1- التبليغ الفوري لوحدة إدارة الأزمة بالجامعة عن الحدث ( حـريق انهيار  –تلـوث كيميائي.....الخ ) .
2-  إخطار غرفة عمليات المحافظة تليفون رقم 103 وإبلاغ غرفة عمليات حي وسط تليفون رقم 4863180     
3- رفع درجة الاستعداد للجهات المختصة مثل: شرطة النجدة 122 والإسعاف 123 والدفاع المدنى  180

4- استدعاء فريق إدارة الأزمة المختص طبقا لنوعية الحدث .
5- تأمين منطقة الحدث بالتنسيق مع إدارة المرور
وحدات حفظ الأمن ومكافحة الإرهاب الدفاع المدني والحريق الإدارات الهندسية ..... ألخ .
6- تجميع وتحليل وتداول المعلومات الأولية مع المختصين .   
7-  إبلاغ الإعلام في حالة ضرورة تواجده تجنبا لانتشار الشائعات ( الإذاعة المحلية
التليفزيون) .
8-  عدم التهوين أو التهويل بالحدث .
9- انتقال بعض أفراد طاقم إدارة الأزمة إلي منطقة الحدث للمتابعة واتخاذ بعض القرارات بالتنسيق مع وحدة إدارة  الأزمات .
10- انتقال وحدات (الإسعاف
فرق الإنقاذ عربات ومركبات النقل الميكانيكي الأمن الصناعي الكهرباء المياه   -   الصرف الصحي وحدة تأمين شبكة الغاز الطبيعي ... ) للتدخل في معالجة الحدث كل فيما يخصه .
11- تجميع المعلومات و إبلاغها لمركز إدارة الأزمات بجامعة بنها لتحليلها وتقدير الموقف لاتخاذ القرارات المناسبة وإبلاغها للجهات المنفذة مع الإبلاغ للمستوى الأعلى (مجلس الوزراء) 12-  إزالة آثار الحدث واعادة الأوضاع إلى ما كانت عليه .
13-  الخروج بالدروس المستفادة.

وسائل التدخل السريع للإنقاذ

-  أفراد وحدة إدارة الأزمات من العاملين بالكلية المدربين على مكافحة الحريق والتدخل السريع

- الدفاع المدني والحريق
- الشرطة
- الإسعاف
- الوحدة المحلية
- جهاز التطهير ورفع المخلفات

الأجهزة المعاونة

الإدارة الهندسية بالجامعة
-  الصرف الصحي
-  الغاز الطبيعي
-  الكهرباء  المياه
-  التليفونات
-  الطرق
-  المرور

خطة الإخلاء في حالات الطوارئ

إن مواجهة الأزمات والحالات الطارئة سواء بالاستعداد لها أو توقعها أو التعامل معها إذا ما حدثت يضع على كاهل وحدة إدارة الأزمات العبء الأكبر في هذا المجال لضمان توفير الحماية الشاملة للأفراد والمنشآت ، لذلك كان لزاما عليهاً إعداد خطة شاملة لمواجهة الكوارث والحالات الطارئة التي قد تتعرض لها منشآت الكلية ، تتضمن كيفية إخلاء تلك المباني من شاغليها في الحالات الطارئة واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لتأمين سلامتهم وكفالة الطمأنينة والاستقرار والأمن لهم ، وسوف نستعرض في هذا الدليل مجموعة من التعليمات والإرشادات الواجب تنفيذها لضمان نجاح عمليات الإخلاء في حالات الطوارئ .

أولاً : أهداف الخطة
تستهدف خطة مواجهة الأزمات والحالات الطارئة بمباني الكلية ما يلي :-
1-  إخلاء المباني  من شاغليها فور سماع جرس إنذار الحريق وذلك بتوجههم إلى نقاط التجمع المحددة سلفاً بكل مبنى .
2-  تشكيل وتدريب فريق إدارة الأزمات والحالات الطارئة بكل مبنى وتحديد الواجبات والمهام المنوطة بكل منها لتكون بمثابة إطار عام لتنفيذ خطط الإخلاء ومكافحة الحرائق وعمليات الإنقاذ ودليلاً مرشداً في سبيل حماية الأفراد بالتنسيق والتعاون مع إدارة الدفاع المدني والحريق .
4-  السيطرة على الخطر ومنع انتشار الحرائق والعمل على تقليل الخسائر الناجمة عنها بالقدر الكافي من خلال استخدام الوسائل الفعالة لمكافحة الحرائق .

ثانياً : عناصر خطة الإخلاء
متطلبات نجاح خطة مواجهة الأزمات والحالات الطارئة تعتمد بشكل أساسي على فريق إدارة الأزمة ومدى تدريبه على كيفية اكتشاف إشارات الإنذار بالأزمة واتخاذ الإجراءات الوقائية والمواجهة الفعلية واحتواء الضرر وتعتمد أيضاً على الوسائل والمعدات المتوفرة ودليل التعليمات التي تنظم أسلوب تنفيذ الخطة ويمكن تصنيفها إلى :-

واجبات فريق إدارة الأزمات:-

 يتم تشكيل فريق إدارة الأزمة من شاغلي كل مبنى فى الكلية وتكليف أعضائه بالواجبات التالية 1-  إرشاد شاغلي الكلية أو المبنى إلى طريق مسالك الهروب ومخارج الطوارئ ونقاط التجمع
2-  نقل الوثائق والأشياء ذات القيمة .
3-  تقديم الإسعافات الأولية ورفع الروح المعنوية لشاغلي المبنى أو الكلية وبخاصة الطلاب .
4-  مكافحة الحرائق ومساعدة فرق الإطفاء والإنقاذ والصحة .
واجبات أعضاء هيئة التدريس والطلاب والموظفين في حالات الطوارئ:-
 1- التحلي بالهدوء وعدم الارتباك .
 2 - إيقاف العمل فوراً .
 3- قطع التيار الكهربائي عن المكان .
 4- عدم استخدام المصاعد الكهربائية .
 5- التوجه إلى نقاط التجمع من خلال (مسالك الهروب ومخارج الطوارئ ) .
6-  التنبيه على الطلاب بعدم الركض أو تجاوز زملائهم حتى لا تقع إصابات بينهم .
7-  لا تجازف ولا تخاطر بحياتك ولا ترجع إلى المبنى مهما كانت الأسباب إلا بعد أن يؤذن لك بذلك من المسئولين .
 كيفية التصرف في حالة الحريق:-

1-    كسر زجاج إنذار الحريق لتشغيله .
 2- إبلاغ غرفة المطافئ فوراً على الرقم 180 .
 3- مكافحة الحريق إذا أمكن باستخدام أقرب مطفأة مناسبة لنوع الحريق كما يأتي :-
- اسحب مسمار الأمـــان بالمطفـأة .
- وجه فوهة المطفأة إلى مكـان الحريق .
- اضغط على المقبض لتشغيل المطفـأة .
 تأكد أن المكان الذي تقف فيه لا يشكل خطورة عليك وأنه باستطاعتك الهروب إذا انتشر الحريق
 واجبات فرق مكافحة الحرائق:-
 تحديد مكان الحرائق من  خلال ملاحظة اللوحة التوضيحية لنظام إنذار الحريق .
 القيام بمكافحة الحــريق  بوسائل الإطفاء المتوفرة بالمبنى أو الكلية ( مطفآت الماء ذات اللون الأحمر – مطفآت ثاني أكسيد الكربون ذات اللون الأسود ) .
 التأكد من غلق النوافذ  والأبواب وذلك لمنع انتشار الحريق بباقي مكونات المبنى .
 التعاون مع الفرق  المتخصصة التابعة لإدارة الدفاع المدني والحريق بإرشادهم إلى موقع الحريق ونوعه وأجهزة ووسائل الإطفاء المتوفرة .

واجبات مسئول المبانى عن الازمات والكوارث :-
 التأكد من إغلاق  الأبواب والنوافذ فيما عدا المخارج المخصصة لعمليات الإخلاء .
 التأكد من فصل  التيار الكهربائي .
 الإشراف على عمليات الإخلاء .
 التأكد من عمليات  الاتصال بالجهات المختصة ( الدفاع المدني – وزارة الصحة ) .
 التأكد من وصول  الفرق المتخصصة لإدارة الدفاع المدني والحريق .
 التوجه إلى نقطة التجمع  للتأكد من وجود جميع العاملين وعدم تخلف أي منهم داخل المبنى .
 واجبات الحراس:-
 تأمين المبنى وحفظ النظام .
 منع دخول أي أفراد غير المختصين داخل المبنى .
 منع خروج أحد من البوابة الرئيسية إلى أن تنتهي عمليات الإخلاء والسيطرة على الأزمة وانتهاء الحالة الطارئة .
 انتظار الفرق المتخصصة من رجال الدفاع المدني وإرشادهم لموقع الحريق .
ثالثاً : الوسائل والمعدات المطلوب توافرها بالكلية
إن توفير الوسائل والمعدات اللازمة لمواجهة الكوارث والأزمات ( نقطة التجمع - لوحات إرشادية - أجهزة إطفاء وإنذار - إسعافات أولية ) تلعب دور كبير بصورة مباشرة في الحد من الخسائر الناجمة عن الأزمة لذلك كان من الضروري التأكد من توافر البنود التالية :-
 يجب تحديد نقاط التجمع الخاصة بكل مبنى .  التأكد من توافر أجهزة المكافحة الأولية لجميع أنواع الحرائق وأن تكون صالحة للاستخدام الفوري .  التأكد من توافر الأدوية والمهمات والأدوات الطبية اللازمة لعمليات الإسعافات الأولية .  التأكد من توافر مخارج وأبواب الطوارئ الكافية وكافة اللوحات الإرشادية التي تسهل عمليات الإخلاء وتدل شاغلي المبنى على مسالك الهروب ومخارج الطوارئ ونقاط التجمع .

 

 

 

 

 

رابعاً : التجارب والاختبارات
إعداد سيناريو للازمة والبدء في تنفيذه باستخدام نقاط الإنذار المبكر ومراقبة ردة الفعل للفرق المشكلة لإدارة الأزمة وسلوك وتصرفات شاغلي المبنى أو الكلية وذلك من خلال التنسيق المباشر بين الجهات المختصة بالجامعة والجهات المعنية بالمحافظة مثل الدفاع المدني والحريق ووزارة الصحة .. الخ .
خامساً : تقييم النتائــــــــــج
تحليل وتقييم مستوى أداء فريق إدارة الأزمة والأخطاء التي وقعت للوقوف على أوجه القصور بها والاستفادة مما قد يظهر من مشكلات لوضع الحلول العاجلة لها لتلافيها مستقبلاً .