تقديم

يسعد أسرة قسم التعليم الإرشادى الزراعي بكلية الزراعة – جامعة الإسكندرية أن تستعرض تطور القسم وأنشطته المختلفة منذ إنشائه عام 1963. وقد تم إبراز ذلك من خلال عرض أنشطة القسم في مجالات التدريس، والبحث العلمي، وتنظيم وإعداد وعقد الدورات التدريبية والحلقات الدراسية، والاستشارات العلمية للهيئات والمشاريع المحلية، والمهمات العلمية، والتعاون مع الهيئات والمنظمات الإقليمية والدولية، وتأسيس وتطوير أقسام الإرشاد الزراعي با لجامعات والهيئات الأخرى بالدول العربية،.

ونأمل من خلال هذه النشرة الموجزة أن يتعرف أبناؤنا من طلاب الكلية علي قسم التعليم الإرشادى الزراعي عندما تتاح لهم فرصة الاختيار بين التخصصات المختلفة، وأن تزداد الروابط التدريسية والبحثية والتدريبية بين القسم ومختلف أقسام الكلية والجامعة والهيئات المعنية بالتنمية الريفية والإرشاد الزراعي الإرشاد الزراعي في إطار تشجيع الدراسات التكاملية المتعددة كمنهج حتمي في عصرنا الحالي.

وأتقدم بالشكر لجميع أعضاء هيئة التدريس بالقسم لإسهامهم في تحديث وإعداد وإخراج هذا الدليل.

                                                والله ولي التوفيق ،،،

 

                           رئيس مجلس القسم

                          أ.د. مجدي عبد الوهاب خطاب

نشـأة القســم

 

أنشئ قسم الإرشاد الزراعي بكلية الزراعة جامعة الإسكندرية في نوفمبر 1963 بهدف تخريج متخصصين متمرسين علميا وعمليا في مختلف المجالات الإرشادية الزراعية بما يؤهلهم لتمكين الزراع وأسرهم ومساعدتهم علي تطبيق أحدث الطرق والأساليب والتقنيات الزراعية مما يسهم في تطوير الزراعة وفي النهوض بمجتمعاتهم الريفية المحلية، هذا فضلا عن تدعيم الدور الإرشادي والتدريبي الذي تقوم به الكلية والجامعة في إطار خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

 

رؤية القســم

يسعى قسم التعليم الإرشادى الزراعى بالكلية إلى القيام بدور فعال في إدارة المعارف المرتبطة بتنمية الموارد البشرية والطبيعية والزراعية.

رسالة القســم

يسعى قسم التعليم الإرشادى الزراعى بالكلية إلى تخريج متخصصين متمرسين علميا وعمليا في مختلف المجالات الإرشادية الزراعية بما يمكنهم من المساهمة بفاعلية في تمكين الزراع وأسرهم ومساعدتهم علي تطبيق أحدث الطرق والأساليب والتقنيات الزراعية مما يسهم في تطوير الزراعة وفي النهوض بمجتمعاتهم الريفية المحلية، هذا فضلا عن تدعيم الدور الإرشادي والتدريبي الذي تقوم به الكليةوالجامعة في إطار خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

 

هـداف القســم

1.     إعداد خريج ملماً بالمعارف الاتصالية والزراعية المتخصصة ومدركاً لضرورة تنميتها ذاتيا وتوظيفها في تنمية المجتمع والمحافظة على البيئة.

2.     إعداد خريج تتوافر فيه المهارات الاتصاليه والزراعية المتخصصه اللازمه لممارسة العمل الارشادى الزراعي الميدانى، والقدرة على تحديد المشكلات الإرشادية الزراعية واتخاذ القرارات الكفيلة بمواجهتها في ضوء الموارد والوسائل التكنولوجية المتاحة.

3.     تنمية اتجاهات ايجابية لدى الخريجين نحو الارشاد الزراعى كمجال تطبيقى واكاديمى (تعليمى – بحثى).

4.      http://www.agr.alexu.edu.eg/Data/Sites/1/images/arshad.jpg

الأساتذة غير المتفرغين

الأساتذة المتفرغون

أ.د حسين زكى الخولى (رحمه الله)

أ.د أحمد السيد العادلى (رحمه الله)

أ.د عبد الغفار طه عبد الغفار                           

أ.د شادية حسن فتحي

أ.د محمد فتحي الشاذلي  

أ.د سمير عبد العظيم عثمان

أ.د محمود طلحه شعبان

أ.د صبري مصطفي صالح

أ.د محمد عمر الطنوبي

أ.د سهير محمد عزمي

أ.د محمد السيد القاضي

الأساتذة العاملون

الأساتذة المساعدون

أ.د مجدي عبد الوهاب خطاب

 

د. السيد عمر حراجى (رحمه الله)

د. الصاوي محمد أنور سرحان

المدرسون المتفرغون

المدرسون

د. ليلي محمد حسنين

د. أحمد وجدي زيد

د. هدى عبد المنعم ماهر

د. عبد الله عبد الفتاح رمضان

د. عاشور كامل عاشور

د. مصطفى صبرى صالح

المدرسون المساعدون

المعيدون

أسماء محمد علي عوض الله

محمد صبري صالح 

علا ممدوح فتح الله الكاشف

 

 

·  إحصائية بالهيكل الإدارى بالقسم :

·  الأخصائيون الإرشاديون

الإداريون

د. عبد الناصر جمعه 

شريف محمد عبد اللاه

إيمان على محمد

أميمة عبد العزيز رشوان

إيناس السيد رجب

معروف أحمد جادو

أمينات المكتبة

أعمال معاونة

مى مكرم شحاته

منى عبد الله حجازى

سناء سيد فرغلى

جازية محفوظ محمد

 

التخصصات الدقيقة للقسم

1.     الإدارة في الإرشاد الزراعي.

2.     التعليم المستمر والتدريب الإرشادي.

3.     الاتصال والإعلام الريفي.

4.     البرامج والمشروعات الإرشادية الزراعية. 

 

وصف المبنى وموقع القسم

( حصر للمعامل والمدرجات والمكتبات والمخازن التابعة للقسم )

يتكون مبنى قسم التعليم الإرشادى الزراعي من ثلاثة طوابق: يضم الطابق الأرضي مدرجين لطلاب البكالوريوس، ومعمل للوسائل السمعية والبصرية، وحجرات بعض أعضاء هيئة التدريس والمدرسين المساعدين والمعيدين والموظفين، أما الطابق الأول علوي فيضم مدرجا واحدا، ومكتبة تخدم طلاب الدراسات العليا والبكالوريوس، وقاعة للدراسات العليا، وقاعة لإجتماعات مجلس القسم، وحجرات بعض أعضاء هيئة التدريس، ومكتب رئيس مجلس القسم والسكرتارية، أما الطابق الثاني علوي فيضم قاعة للتعليم عن بعد، وقاعة للتدريب والمناقشات، وخمس حجرات للسادة أعضاء هيئة التدريس والمدرسين المساعدين والمعيدين، وبوفيه، كما يلحق بالقسم مخزن بالبدروم، وليس للقسم ملحقات بالمزرعة الإرشادية.

 

الدرجات العلمية التى يمنحها القسم

 يمنح قسم التعليم الإرشادى أربع درجات علمية وهى:

1.     درجة البكالوريوس في العلوم الزراعية (الإرشاد الزراعى).

2.     درجة الدبلوم في الإرشاد الزراعى.

3.     درجة الماجستير في العلوم الزراعية (الإرشاد الزراعى).

4.     درجة دكتوراه الفلسفة في العلوم الزراعية (الإرشاد الزراعى).

وبدأت الدراسة بتخصص الإرشاد الزراعي عام 64/1965، وتخرجت الدفعة الأولي في يونيو 1966، ومنذ ذلك الحين يسهم القسم في تخريج الكوادر الإرشادية الزراعية التي تعمل كمرشدين زراعيين في وزارة الزراعة والمؤسسات التنموية الريفية والتعليمية الزراعية دعما لدورها في التنمية الريفية وتنمية الموارد البشرية العاملة في القطاع الزراعي. وقد بلغ عدد الحاصلين علي درجة البكالوريوس حتى 2010 (1942) طالبا وطالبة. وبدأ التسجيل للدراسات العليا (ماجستير ودكتوراه) في عام 65/1966 حيث يقبل القسم الحاصلين علي بكالوريوس العلوم الزراعية بتخصصاته المختلفة سواء كانوا مصريين أو من الدول العربية الشقيقة في ضوء القواعد المنصوص عليها بلوائح الكلية. وقد بلغ عدد الحاصلين علي درجة الماجستير حتى يونيو 2009 (137) طالبا وطالبة، والحاصلين علي الدكتوراه (62) طالبا وطالبة.

الأنشطة البحثية للقسم

المجالات البحثية

·         الإدارة في الإرشاد الزراعي: تتضمن الأنشطة البحثية للقسم في هذا المجال القيام بدراسات عن هيكل ووظائف وتقييم أداء الأجهزة والتنظيمات الإرشادية الزراعية بالمستويات الدولية والإقليمية والوطنية.

·         التعليم المستمر والتدريب الإرشادي: يتضمن هذا المجال دراسات تحديد الاحتياجات التدريبية للكوادر الإرشادية وفئات المسترشدين ( الزراع – المرأة الريفية – الشباب الريفي) لتعظيم إنتاجية المحاصيل الحقلية والبستانية ولرفع الكفاءة الإنتاجية للحيوانات المزرعية والمزارع السمكية والدواجن والمناحل وذلك في إطار تنمية البيئة والحفاظ عليها. كما تتضمن دراسات خاصة بالإطار الاجتماعي والثقافي لنقل وتطويع التكنولوجيا والتوصيات الإرشادية فيما يتصل بالاحتياجات التدريبية المشار إليها أو غيرها. كما يتضمن هذا المجال دراسات عن دور منظمات تنمية المجتمع المحلى في التعليم المستمر والتدريب الإرشادي الزراعي.

·         الاتصال والإعلام الريفي: تركز الأنشطة البحثية للقسم في هذا المجال علي إجراء دراسات تحليلية للطرق والوسائل الإرشادية التي يستخدمها الجهاز الإرشادي للقيام بدوره كحلقة اتصال بين الأجهزة البحثية الزراعية والقاعدة المستفيدة من الزراع والأسر الريفية.

·         البرامج والمشروعات الإرشادية الزراعية: تهتم دراسات وبحوث القسم في هذا المجال بتحليل الأنشطة والبرامج الإرشادية المحلية المنفذة من قبل الجهاز الإرشادي الزراعي والمشاريع الإرشادية والتنموية الريفية بالقرى التقليدية والمناطق المستصلحة.

المشاريع البحثية

·         المشاركة فى انتاج وحدات تعليمية لعدد 2 كتيب لمشروع تطوير صناعة الجبن فى مصر باستخدام البادئات كمحتويات لبرامج التدريب بالتعاون مع قسم علوم وتكنولوجيا الالبان فى الكلية ووزارة الزراعة واستصلاح الاراضى 2009-2010.

·         تنفيذ اتفاقية مع منظمة الأغذية والزراعة (FAO) ، وصندوق الأمم المتحدة للسكان (UNFPA) ، ومشروع دمج الثقافة السكانية والبيئية في الإرشاد الزراعي لمراجعة وتحديث عدد 6 كتيبات، 2008-2010.

·         المشاركة فى مشروع انشاء وتطوير مراكز الدعم الاعلامى بالتعاون مع جامعتى المنصورة وجولف الكندية ووزارة الزراعة واستصلاح الاراضى، 1998-2002.

·         إعداد دراسة تقييمية لانشطة الارشاد والتدريب الزراعى لمشروع البستان للتنمية الزراعية التابع لوزارة الزراعة واستصلاح الاراضى بالتعاون مع الاتحاد الاوروبى 2002.

·         "تنمية الموارد البشرية الزراعية بإقليم شمال غرب الدلتا" بتمويل من جامعة الإسكندرية خلال 1999 - 2000.

·         "الحاجات الإرشادية لتحسين إنتاجية نخيل التمر بالإمارات العربية المتحدة" بتمويل من جامعة الإمارات العربية المتحدة خلال 1999 - 2000.

·         التعاون مع قسم علوم البيئة – كلية العلوم جامعة الإسكندرية وكلية الزراعة جامعة المنيا ومعهد بحوث الصحراء بالجامعة الأمريكية في دراستين ميدانيتين بتمويل من مؤسسة فورد التربوية، الأولي  بعنوان "دراسة الأبعاد الاجتماعية والاقتصادية المرتبطة بتدهور الأراضي الزراعية" 1997/1998، والثانية  بعنوان "دراسة الأطر المؤسسية لمكافحة الفقر والمحافظة علي البيئة" 2000/2001.

·         "تخطيط وإدارة مشاريع البحوث والتطوير في اليابان" بتمويل من مؤسسة اليابان خلال 96- 1997.

·         "تحديد الاحتياجات التدريبية ووضع برامج تدريبية للمرأة الريفية ببعض قرى محافظتي الإسكندرية والبحيرة" بالتعاون مع مديرية الزراعة بمحافظتي الإسكندرية والبحيرة بتمويل من هيئة البحوث والتنمية الدولية " كندا " خلال 94-1995.

·         "الدور البحثي والإرشادي للجامعة في خدمة صغار الزراع بمحافظة الإسكندرية" بالتعاون مع أقسام الخضر والحشرات والمبيدات والإنتاج الحيواني بالكلية ومديرية الزراعة بمحافظة الإسكندرية ، بتمويل من هيئة البحوث والتنمية الدولية " كندا" خلال 90 – 1992.

·         التعاون مع قسم المجتمع الريفي في مشروع "التحليل الشامل لأسباب تخلف القرية المصرية" خلال 84- 1987.

·         التعاون مع قسم المجتمع الريفي في مشروع "دور جامعة الإسكندرية في التنمية الوطنية والبيئية" 1984.

·         التعاون مع قسم المجتمع الريفي بالكلية في "دراسة الآثار الاجتماعية والاقتصادية لكهربة الريف" خلال 78- 1984.

·         المشاركة فى تاسيس المراكز الارشادية الزراعية بالتعاون مع جامعتى المنصورة وجولف الكندية ووزارة الزراعة واستصلاح الاراضى.

المهمات العلمية

·         مهمة علمية باليابان (أ.د مجدي عبد الوهاب خطاب): وذلك لاستكشاف ووصف بعض القضايا الهامة المرتبطة بالأنشطة التدريسية والبحثية والإرشادية الزراعية لأعضاء هيئة التدريس بجامعة طوكيو الزراعية كأكبر مؤسسة تعليمية زراعية باليابان في الفترة من 3 يوليو 1996إلى 2يناير1997.

·         مهمة علمية بإيطاليا (أ.د مجدي عبد الوهاب خطاب): وذلك لحضور دورة تدريبية في الإرشاد الزراعي والتنمية الريفية في الفترة من 19 أغسطس إلى 4 أكتوبر 1991.

·         مهمة علمية بمصر (أ.د مجدي عبد الوهاب خطاب): وذلك لحضور دورة تدريبية عن تخطيط وإدارة أنشطة البحوث والتطوير، المركز القومي للبحوث بالتعاون مع مركز البحوث للتنمية الدولية ( IDRC )، محافظة الإسماعيلية، في الفترة من 26 مارس إلى 8 أبريل 1984.

·         مهمة علمية بالولايات المتحدة الأمريكية (أ.د شادية حسن فتحي): Dept .of Adult and Community College Education, North Carolina State University, Raleigh, U.S.A  وذلك لتجميع قاعدة معلومات وإعداد ونشر بحث علمى عن دوافع المرأة للمشاركة في البرامج التعليمية الإرشادية، وأيضا للمشاركة في أحد المشروعات البحثية – بالتعاون مع قسم الاقتصاد الزراعي بنفس الجامعة – عن "إدارة المزارع الصغيرة: الأبعاد الاقتصادية والنفسية والاجتماعية لصغار الزراع" في الفترة من 15 أغسطس 1982 إلى 15 يونيه 1983.

·         مهمة علمية بجامعة أدنبره باسكتلندا (أ.د سمير عبد العظيم عثمان)، وذلك لحضور ورشة عن "الدراسات السكانية وعلاقتها بتنمية المجتمع" بالتعاون مع منظمة الفاو، 1980.

 

المؤتمرات والندوات التى شارك فى تنظيمها القسم

ساهم أعضاء هيئة التدريس بالقسم في تنظيم مؤتمرات علمية متخصصة سواء أقامتها الكلية أو الجامعات وهيئات أخرى محلية ودولية، منها علي سبيل المثال:

1.     المؤتمر الدورى الثامن عشر لاتحاد المهندسين الزراعيين العرب "التكامل العربى فى مجال تطوير التعليم الزراعى وأثره فى تحقيق الأمن الغذائى العربى"، تونس 13-15 مايو 2010.

2.     المؤتمر التاسع للإرشاد الزراعي والتنمية الريفية: إدارة أزمة البحث العلمي الزراعي وبرنامج قومي للإرشاد الزراعي وتنمية التكنولوجيا، كلية الزراعة، جامعة المنصورة، 15-16 ديسمبر 2010.

3.     المؤتمر الدولي الأول "حياه أفضل للمرأة والأسر الفقيرة"، مكتبة الإسكندرية، 19 – 20 إبريل 2010.

4.     المؤتمر الثامن للإرشاد الزراعي والتنمية الريفية "مبادرات الإصلاح الإرشادي الزراعي في مصر " ( تطبيقات ورؤى ) نوفمبر 2007.

5.     المؤتمر السابع للإرشاد الزراعي والتنمية الريفية "مبادرات الإصلاح الإرشادي الزراعي في مصر" ( تطبيقات ورؤى ) نوفمبر 2006.

6.     المؤتمر الدولي الثاني لنخيل التمر – كلية العلوم الزراعية – جامعة الإمارات العربية المتحدة مارس 2001.

7.     المؤتمر السنوي الأول للأبحاث الممولة من جامعة الإمارات العربية المتحدة ابريل 2000.

8.     The International Alumni Convocation, University of Wisconsin, A Global Perspective for the 21th Century, Madison, WI, USA, May 1999.

9.     الندوة القومية عن الفقر وتدهور البيئة في الريف المصري بالتعاون مع كلية الزراعة بجامعة المنيا، والجامعة الأمريكية، وكلية العلوم بجامعة الإسكندرية أكتوبر 1997.

10.        International Seminar on Development of Agribusiness and its Impact on Agricultural Production in Southeast Asia – DABIA, Tokyo University of Agriculture, Japan, November 1996.

11.        مؤتمر مستقبل العمل الإرشادي الزراعي في ظل نظام السوق الحر بالتعاون مع الجمعية العلمية للإرشاد الزراعي مارس 1995.

12.        مؤتمر التنسيق في مجالات التنمية ( الري والإرشاد الزراعي ) شرم الشيخ 1993.

13.        المؤتمر الأول للإرشاد الزراعي والتنمية الريفية – معوقات استخدام المعرفة الزراعية، كلية الزراعة جامعة المنصورة، أكتوبر 1993.

14.        المؤتمر الدولي عن التنمية المتواصلة للزراعة المصرية 1992.

15.        مؤتمر تنمية شمال الصعيد، أكتوبر 1990.

16.        مؤتمر "التعليم الزراعي في البلدان العربية" والمنظم بواسطة هيئة اليونسكو، الإسكندرية، مصر، 14-19 أكتوبر 1989.

17.        مؤتمر الإرشاد الزراعي المتكامل بالتعاون مع اتحاد كليات الزراعة الأفريقية AFAA 1985.

18.        مؤتمر الاقتصاد المنزلي بالتعاون مع اتحاد كليات الزراعة الأفريقية AFAA 1983.

19.        مؤتمر الإرشاد الزراعي بالتعاون مع اتحاد كليات الزراعة الأفريقية AFAA 1981.

20.        مؤتمر تطوير التعليم الزراعي في مصر بالمشاركة مع كليات الزراعة بالجامعات المصرية 1981.

21.        مؤتمر دور الجامعات في خدمة المجتمع بالتعاون مع جامعة أيوا الأمريكية 1980.

22.        مؤتمر التوجيه الزراعي للزراعة الليبية، طرابلس 1977.

23.        المؤتمر الدولي لعلماء الزراعة المسلمين – كلية الزراعة جامعة الملك سعود الرياض، المملكة العربية السعودية 1977.

 

·         التدريب الذي يقدمه القسم :

 

قام القسم بأعداد حلقات دراسية وبرامج تدريبية عديدة في شتى المجالات الزراعية والإرشادية لمختلف العاملين الإرشاديين والمهتمين بالنشاط الإرشادي بوزارة الزراعة والمؤسسات والشركات الزراعية التابعة لها، وكذلك المبعوثين من الدول العربية بدعم وتمويل من هيئات التنمية الدولية، هذا وقد شملت تلك البرامج ما يلي:

·         قيام أسرة التدريب التطوعى بالقسم بقيادة أ.د محمد عمر الطنوبى بعمل العديد من الدورات والأنشطة التدريبية فى المجالات الانتاجية المختلفة لطلاب المدارس الثانوية الزراعية والمهندسين الزراعيين فى محافظات الاسكندرية والبحيرة والغربية والمنوفية فضلاً عن التعاون مع المنظمات المختلفة مثل جمعية رسالة الخيرية وغيرها (منذ 2004 وحتى الآن).

·         برنامج تدريبي عن المعتقدات الخاطئة في مجال التغذية وكيفية تخطيط الوجبة الغذائية بمحافظتي الإسكندرية والبحيرة 1995.

·         برنامج تدريبي للمرأة الريفية عن أسلوب تربية الكتاكيت المحلية المحسنة بمحافظة الإسكندرية 1994.

·         برنامج تدريبي لأخصائي ومديري المركز القومي للتدريب الزراعي بوزارة الزراعة والثروة السمكية باليمن صيف 1992.

·         برنامج تدريبي عن مكافحة آفات الطماطم لصغار الزراع بمحافظة الإسكندرية 1991.

·         برنامج تدريبي للطلاب اليمنيين المبعوثين من مشروع المركز القومي للتدريب الزراعي بوزارة الزراعة والثروة السمكية باليمن، صيف 1991.

·         برنامج تدريبي لمبعوثي مشروع التنمية الريفية بجبال النوبة بالسودان، ابريل 1990.

·         برنامج تدريبي للعاملين بمشروع التنمية الزراعية لشمال السودان مع البنك الدولي والإيفاد 1987.

·         برنامج تدريبي لمبعوثين من إيران وباكستان عام 1975 من قبل منظمه الأغذية والزراعة.

·         دورات تدريبية للعاملين المتصلين بالنشاط الإرشادي بوزارة الزراعة وشركة السكر التابعة للمؤسسة العامة للصناعات الغذائية خلال صيف 1965، 1966.

·         حلقة دراسية لمديري الزراعة ومفتشي الإرشاد عن معوقات العمل الإرشادي الميداني عام 1969.

·         وعقدت الحلقة الدراسية الثانية في الفترة من 12 سبتمبر إلي أول أكتوبر 1970.

·         وعقدت الحلقة الدراسية الثالثة في الفترة  من 4- 16 سبتمبر 1971.

·         وعقدت الحلقة الدراسية الرابعة في الفترة من 9- 28 سبتمبر 1972.

·         وعقدت الحلقة الدراسية الخامسة في الفترة من 3- 26 سبتمبر 1973.

·         حلقة دراسية لمديري الزراعة ومفتشي الإرشاد الزراعى عن معوقات العمل الإرشادي الميداني عام 1969.

·         دورات تدريبية للعاملين المتصلين بالنشاط الإرشادي بوزارة الزراعة وشركة السكر التابعة للمؤسسة العامة للصناعات الغذائية خلال صيف 1965، 1966.

كما يساهم أعضاء هيئة التدريس بالقسط الأكبر من التنظيم وإلقاء المحاضرات في الدورات التدريبية التي تعقدها المشاريع الزراعية التابعة لوزارة الزراعة مثل مشروع الخدمات الزراعية بالأراضي الجديدة، ومشروع التنمية والتدريب التعاوني بالأراضي الجديدة، ومشروع التنمية الريفية المتكاملة بمحافظة البحيرة، ومشروع التنمية الريفية بغرب النوبارية، ومشروع الأنشطة الإنتاجية لسيدات المنتفعين بالأراضي الجديدة 

 

·         التعاون مع الهيئات الإقليمية :

شارك بعض السادة أعضاء هيئة التدريس في مشاريع وأنشطة بعض الهيئات والمنظمات الدولية خارج الوطن ومن أبرزها:

(1) منظمه الأغذية والزراعة للأمم المتحدة:

·         مشروع الري بحوض الفرات بسوريا خلال 71- 1974.

·         مشروع مقاومه انجراف التربة بحوض اللوكوس بالمغرب خلال 74-1976.

·         مشروع إنشاء مركز التدريب الزراعي في اليمن الديمقراطي خلال 86-1988.

·         مشروع إنشاء مركز التدريب الزراعي في اليمن الشمالي خلال 89- 1991.

·         مشروع تطوير نظام الإرشاد الزراعي في اليمن خلال 91- 1992.

·         مشروع وضع نظام للتقييم والمتابعة في مركز التدريب الزراعي بكشمير – باكستان خلال نوفمبر 93- يناير 1994.

(2) منظمة العمل الدولية بالاشتراك مع منظمات الأغذية والزراعة واليونسكو والبرنامج الإنمائي للأمم المتحدة:

·         مشروع وضع إستراتيجية تنمية الموارد البشرية في اليمن خلال 1992.

(3) المنظمة العربية للتنمية الزراعية:

·         دراسة تقييميه لأنظمة الإرشاد الزراعي في الوطن العربي خلال 78- 1979.

·         مشروع الإرشاد والإعلام الزراعي بدولة البحرين 1999 / 2000.

(4) البنك الدولي:

·         مشروع التنمية الزراعية لسهل تهامة "تهامة5" باليمن الشمالية خلال فبراير، ابريل 1989.

(5) تأسيس وتطوير أقسام الإرشاد الزراعي وبرامج تنمية المجتمع بالجامعات والهيئات الأخرى بالدول العربية حيث أسهم السادة أعضاء هيئة التدريس بالقسم الذين تم إعارتهم لبعض الجامعات والهيئات بالدول العربية الشقيقة في الأنشطة التدريسية والبحثية لتلك الجهات، كما أسهم البعض في إنشاء وتطوير أقسام أكاديمية للإرشاد الزراعي بكل ما ينطوي عليه ذلك من وضع خطط -البكالوريوس  والدراسات العليا. كذلك تضمنت إسهامات بعض السادة أعضاء هيئة التدريس تخطيط وتنفيذ برامج للإرشاد الزراعي وتعليم الكبار في مجالات التنمية الزراعية والثقافة السكانية وذلك في إطار خدمة البيئة وتنمية المجتمع. ومن أبرز الجامعات والهيئات

 

·         التي شملتها هذه الأنشطة ما يلي:

·          

o        قسم الاقتصاد والإرشاد الزراعي بكلية العلوم الزراعية والأغذية بجامعة الملك فيصل بالإحساء – السعودية.

o        قسم الاقتصاد والإرشاد الزراعي بكلية الزراعة – جامعة صنعاء – اليمن.

o        قسم الإرشاد الزراعي وأعداد المدرسين بكلية الزراعة والغابات بجامعة الموصل بالعراق.

o        قسم الاقتصاد والإرشاد بكلية الزراعة بالبيضاء . جامعة قار يونس وعمر المختار ليبيا.

o        قسم تقنية التعليم والإعلام في معهد عمان للتثقيف الصحي، وزارة الصحة، مسقط، سلطنة عمان.

o        قسم الإرشاد الزراعي (طالبات) بكلية الزراعة بالرياض بجامعة الملك سعود- السعودية.

o        قسم الإرشاد والاقتصاد الزراعي بكلية الزراعة والطب البيطري بالقصيم – جامعة الملك سعود – السعودية.

o        قسم الإنتاج النباتي بكلية العلوم الزراعية بجامعة الإمارات العربية المتحدة.

 

·         الجمعيات الأهلية:

·         يضم القسم كلاً من جمعية المزارعين للتنمية الريفية والجمعية المصرية للتنمية ونقل التكنولوجيا، وهما جمعيتان أهليتان تعملان تحت مظلة قانون الجمعيات والمؤسسات الأهلية ولائحته التنفيذية، وتمارس هاتان الجمعيتان بعض الأنشطة التنموية والتوعوية الارشادية الزراعية والمجتمعية لمحافظتى الاسكندرية والبحيرة وغيرهما من خلال الجمعية العمومية ومجلس الإدارة لكل منهما بقيادة بعض اعضاء هيئة التدريس بالقسم.

فرص ومجالات العمل لخريجى القسم

إن التطور العلمي والتكنولوجي المتلاحق في كافة مجالات الأنشطة الزراعية، وكذا المتغيرات الاقتصادية من خصخصة وإتباع نظم السوق الحر في مصر قد اقتضى إتباع آليات عمل جديدة للجهاز الإرشادي بالتعاون مع الأجهزة البحثية والمشروعات الزراعية التي تساعد في تطوير الإنتاج الزراعي. ولذلك فإن خريج قسم التعليم الإرشادى الزراعي بما يلم به من معارف وخبرات يكتسبها من الدراسة الأكاديمية والتدريب الميداني يصبح مؤهلا للعمل في إحدى الوظائف التالية:

1.     معيد ثم عضو هيئة تدريس في إحدى كليات الزراعة أو المعاهد الزراعية.

2.     باحث في معهد بحوث الإرشاد الزراعي والتنمية الريفية بوزارة الزراعة.

3.     مرشد زراعي في الجهاز الإرشادي التابع لوزارة الزراعة.

4.     مدرس للعلوم الزراعية والإرشادية بالمدارس الزراعية والمدارس الثانوية العامة.

5.     أخصائي إرشادي أو فني طرق ومعنيات سمعية وبصرية بالمؤسسات التعليمية في مصر أو الدول العربية.

6.     مرشد زراعي أو باحث في الأجهزة الإرشادية والبحثية للمشروعات الممولة من جهات محلية أو أجنبية.

7.     إدارات الحجر الزراعي في الموانئ والمطارات.

8.     الشركات والمؤسسات والمزارع الخاصة في مجال الزراعة.

9.     المؤسسات الإعلامية (الإذاعة والتليفزيون والصحف والمجلات).

10.        الأعمال الحرة (مشاريع فردية استثمارية).

11.        المؤسسات التمويلية الزراعية.

نماذج من خريجى القسم ذوى  المناصب القيادية

·         أ.د حسين زكى الخولى (خبير الارشاد الزراعى فى منظمة الأغذية والزراعة الدولية).

·         أ.د محمد فتحى الشاذلى (خبير الارشاد الزراعى فى منظمة الأغذية والزراعة الدولية).

·         أ.د صبرى مصطفى صالح (خبير الارشاد والاعلام الزراعى فى المنظمة العربية للتنمية الزراعية).

·         أ.د حسن شرشر (مدير معهد بحوث الارشاد الزراعى والتنمية الريفية بوزارة الزراعة).

·         أ.د وفاء أحمد أبوحليمه (عميد كلية الاقتصاد المنزلى بجامعة الأزهر).

·         د. محمود عجميه (مدير مركز الدعم الاعلامى بمريوط ومشروعات تنموية دولية).

·         د. بدر عبد العزيز جمال الدين (وكيل أول وزارة التربية والتعليم بالبحيرة).

·         د. صلاح العيسوى (رئيس مجلس إدارة شركتى الوادى لتصدير الحاصلات الزراعية وشركة نوباسيد للتقاوى والبذور).

·         الأستاذ/ منير اسحق بطرس (وزير دولة لشئون الزراعة بالسودان).

·         الأستاذ/ تاج السرأحمد الحاج (وكيل وزارة الزراعة بالسودان).

·         الأستاذ/ فضل عمبول (مدير الارشاد الزراعى باليمن).  

الأسر والأنشطة الطلابية 

·         قيام أ.د سمير عبد العظيم عثمان ود. أحمد وجدى زيد عضوى هيئة التدريس بالقسم بتكوين أسرة للنشاط الطلابى تحت مسمى "أسرة الجذور"، وضمت تلك الأسرة مئات من الطلاب وأعضاء هيئة التدريس بالكلية لسنوات عديدة، ونظرا لتميز نشاط الأسرة على مستوى الكلية والجامعة تولى رائدها             (أ.د سمير عبد العظيم عثمان) ريادة لجنة الأسر باتحاد طلاب الكلية لسنوات عديدة.

 

       ومن أمثلة أنشطة أسرة الجذور ما يلى:

1.     توزيع الكتب الجامعية على الطلاب المحتاجين.

2.     تنظيم حملات للتبرع بالدم.

3.     تنظيم العديد من الرحلات لمختلف مناطق الجمهورية ومدنها.

4.     اقامة العروض السينمائية.

5.     تنظيم وتسجيل حلقات عديدة من برنامج مسرح المنوعات بالبرنامج العام للأذاعة المصرية.

6.     اقامه حفلات كورال والحفلات الغنائية والموسيقية.

7.     اقامة الأسواق الخيرية.

تولى أ.د سمير عبد العظيم عثمان عضو هيئة التدريس بالقسم الاشراف على النشاط الثقافى والدينى فى المدن الجامعية التابعة لجامعة الاسكندرية لسنوات عديدة، وتم تنظيم العديد من الندوات المبثة على القناة الخامسة بتليفزيون الاسكندرية.

يقيم القسم حفلات التعارف السنوية لطلاب القسم سواء لاستقبالهم أو تخرجهم.

قيام الطلاب تحت اشراف أعضاء هيئة التدريس بالقسم بالعديد من الزيارات العلمية والترويحية مثل: الادارة المركزية للارشاد الزراعى بوزارة الزراعة بالقاهرة، والمتحف الزراعى بالدقى، ومنطقة الأهرامات وأبو الهول، والمراكز التنموية فى الاسكندرية والبحيرة مثل المركز الدولى للتنمية الريفية بالعامرية ومركز الدعم الاعلامى بمريوط ومركز التنمية الريفية بالبحيرة ومركز بحوث الصحراء فى الناصرية بالعامرية وتدريب الطلاب على أنشطتها وبرامجها.

يقوم الطلاب بأنشطة تطبيقية للمقررات الدراسية مثل: عمل صحف حائط تطبيقاً لدراستهم لمقرر الصحافة الزراعية بالقسم وتعليقها فى مدخل القسم وغيرها من المقررات الدراسية.

عنواين المشروعات البحثية لقسم الارشاد الزراعى

·         University Extension Programming with Small Farm Operators: Research and Training

·         Human Resource Development in the Filed of Diffusing and Using Agricultural Knowledge and Technology in Northwest Delta Region

·         Identifying Training Needs and Developing Extension Programs for Rural Woman in Selected Villages of Alexandria and El-behira