مقدمة عن القسم

 قسم التنمية الريفية كان اسمه قسم المجتمع الريفى حتى عام 2009 . وتهتم الدراسة بالقسم بالظواهر المجتمعية فى مجالها الجغرافى والإنتاجى الزراعى والريفى، وذلك بقصد تنمية المجتمع الريفى المصرى، وزيادة قدرته على مواجهة مشاكله، وإشباع احتياجاته، وذلك من خلال الأنشطة المتعددة التى يقوم بها القسم فى مجالات التعليم والتدريب والبحوث والاستشارات، والمشاركة فى تخطيط وتنفيذ وتوجيه البرامج والسياسات التنموية.

نشأة القسم

 بدأ قسم التنمية الريفية كتخصص فى علم المجتمع الريفى Rural Sociology بكلية الزراعة جامعة الإسكندرية منذ منتصف الخمسينات من القرن الماضى، وذلك كتخصص فرعى يندرج تحت قسم الاقتصاد الزراعى بالكلية، حيث اقتصر نشاط التخصص فى تدريس مقررات دراسية فى مرحلة البكالوريوس لطلاب ما كان يسمى الشعبة العامة فى ذلك الوقت وبعض أقسام الكلية الأخرى وعلى رأسها قسم الاقتصاد الزراعى، وقد بدأت الدراسات العليا بالقسم منذ ذلك الحين، ولم يوجد بالتخصص إلا أستاذ واحد فقط، ومع نهاية الستينات أنضم للقسم زميل آخر عقب عودته من بعثته بالولايات المتحدة الأمريكية، ومع بداية السبعينات بدأظهور تخصص المجتمع الريفى فى مرحلة البكالوريوس، وقد تخرجت أول دفعة تحمل الدرجة الجامعية الأولى ( البكالوريوس ) فى تخصص علم المجتمع الريفى فى 1972. وانفصل التخصص عن قسم الاقتصاد الزراعى، وأصبح قسما مستقلا فى بداية السبعينات من القرن الماضى.

 وقد تم التوسع فى الأنشطة العلمية المختلفة بالقسم ولم يقتصر على العملية التعليمية فقط لطلاب مرحلة البكالوريوس والدراسات العليا، بل تم القيام بسلسلة من المشاريع العلمية البحثية التطبيقية بالتعاون مع جهات علمية بحثية وتنفيذية مختلفة مصرية وأجنبية وتوسع القسم بانضمام عديد من أعضاء هيئة التدريس إليه عقب عودتهم من بعثاتهم العلمية بالولايات المتحدة أو ألمانيا فى ذلك الحين، وذلك فى منتصف الثمانينات من القرن الماضى.

 وقد تغير أسم القسم من المجتمع الريفى إلى التنمية الريفية فى عام 2009، بعد أن أدخل على برامجه الدراسية تغييرات جوهرية ليقابل متطلبات التنمية الريفية الحديثة.

رؤية القسم

ينشد القسم أن يحتل موقعا رياديا فى إنتاج وترويج المعارف المرتبطة بالتنمية المستدامة للمجتمع الريفى والرزاعى على النطاق المحلى والقومى والإقليمى، وأن يكون قسما متميزا فى نطاق منظومة التعليم العالى ليس فى نطاق مصر فقط، بل فى نطاق الموقع الجغرافى المتميز لجامعة الإسكندرية فى حوض البحر المتوسط والجوار العربى الأفريقى.

 يرى القسم أن الإمكانيات الفكرية والأكاديمية المادية والمالية تعتبر عوامل أساسية للبقاء والقدرة على التأثير فى المجتمع وأنه يمكن أن يتم ذلك من خلال الشخص المؤهل المدرب  تدريبا أكاديميا وتطبيقيا عالى الجودة والذى يجب أن يكون له دور قيادى مناسب حسب دوره فى المجتمع الديمقراطى، حتى يستطيع أن يساهم فى تنميته ويجب أن يتصف هذا الشخص بصفات شخصية أعد ودرب عليها واكتسبها مثل صفات التسامح والتفانى فى العمل ونكران الذات والمقدرة على اتخاذ القرارات المناسبة الصائبة، أى بمعنى آخر أن يعرف واجباته أولا ثم يعرف حقوقه، ويتصل بهذه بحقوق أوسع وأشمل على رأسها حقوق الإنسان والمساواة واحترام الآخر وثقافته، واحترام آراء الآخرين، وتأصيل مبدأ الاختلاف البناء.

رسالة القسم

 يعمل القسم  على الارتقاء بالمستوى العملى والتعليمى للخريجين، وذلك بتقديم البرامج التعليمية المناسبة، والتى تعد خريجيه لمتطلبات سوق العمل. ويهدف القسم إلى إعداد خريج ذى مستوى علمى عالى الجودة بالمقاييس العلمية المعترف بها والمعتمدة من جهة مسئولة مع ملاحظة أن تكون تلك المقاييس مناسبة للظروف المصرية من جهة، وتوفر الامكانيات اللازمة من ناحية أخرى، وذلك فضلا عن إعداد الموارد البشرية اللازمة لخطة التنمية الاجتماعية والاجتماعية الريفية والزراعية والاقتصادية وفقا لمعايير موضوعية مناسبة للبيئة المصرية من ناحية،  مع مراعاة المتطلبات العلمية والدولية من ناحية أخرى، وذلك طبقا لاحتياجات سوق العمل الحالى والتوقعات المستقبلية. ويحاول القسم مد المجتمع المصرى أولا والمجتمعات الشبيهة والقريبة منه ثانيا بخدمات واستشارات وحلول لمشاكل التنمية، فضلا عن بحوث أكاديمية وبحوث تطبيقية من ناحية أخرى عالية الجودة وذلك من خلال نظام مؤسسى شامل وثابت ومشاركة حية فعالة للتأثير فى الارتقاء بالمجتمع الريفى فى الأراضى القديمة والجديدة، وكذلك المجتمعات البدوية، والمناطق العشوائية، وبصفة خاصة تلك التى تقع فى نطاق إقليم الإسكندرية التخطيطى الذى يضم محافظات الإسكندرية والبحيرة ومطروح.

أهداف القسم

 يتفق القسم فى أهدافه مع الأهداف العامة للجامعة من حيث أهمية نظام تأكيد الجودة، وترسيخ مفهوم الجودة بين أعضاء هيئة التدريس والطلاب فى نطاق العملية التعليمية والبحثية وخدمة البيئة والمجتمع، والإسهام فى حل مشكلات البيئة المحلية والقومية وتتمثل الأهداف المحددة للقسم فيما يلى :

 

  1. المشاركة مع مركز ضمان الجودة والاعتماد بالكليه فى التخطيط والتنفيذ, حتى يتسنى للقسم الحصول على مستوى عالى من الجودة , ويصل الى مرحله الاعتماد.
  2. تأكيد روابط القسم مع الاقسام الاخرى بالكليه, والأقسام المشابهه داخل الجامعه, والأقسام المناظرة بالجامعات المصريه الاخرى, وذلك لرفع كفاءه آداء العملية التعليمية والبحثية والوصول إلى مرحلة الاعتماد.
  3. تحديد وتأكيد دور خريج القسم فى المجتمع متمثلا فى سوق العمل أولا, وسد نواحى القصور باستمرار, وتعتبر تلك عمليه مستمرة, مع التأكيد على التنوع ومتابعه تطورات ومتطلبات سوق العمل باستمرار.
  4. تطوير البرنامج التعليمى بالقسم دائما وتطوير المقررات. مع إيجاد آليات تتضمن استدخال جميع العوامل المؤثرة فى عمليه التطويرفى الاعتبار سواء حاليا أو مستقبليا.
  5. التأكد من توثيق العلاقه بين القسم والمجتمع المحلى والقومى والإقليمى والعالمى إن أمكن, مع الاستجابة المرنة المناسبة والملائمة للمتغيرات بالإضافه إلى إيجاد آلية مشاركة مناسبة وملائمة وتعاون بين القسم والمؤسسات المختلفة المحلية والدولية بقدر الإمكان.
  6. البحث عن موارد تمويل للأنشطه المختلفه بالقسم من خلال المشروعات العلمية التى ينفذها القسم والجهات الممولة والمنظمات البحثية والعلمية والتنموية المختلفة ومنظمات المجتمع المدنى.
  7. البحث عن وضع آاليه لتكامل  مهارات أعضاء هيئه التدريس والفئات المعاونه والفنيين بالقسم, من خلال المشاركه فى البرامج التدريبيه المختلفه التى تنظمها الجامعة أو جهات أخرى.
  8. المشاركة فى ربط القسم بنظام شامل لإدارة المعلومات المختلفة لربط القسم بالإدارات المختلفة داخل الكلية بقدر الإمكان.

 

لهيكل الأكاديمى

 

اللقب العلمى                       العدد

عالم ممتاز                         1

أستاذ متفرغ                       4

أستاذ                               2

مدرس                            3

 

ثانيا : الهيئة المعاونة

 

مدرس مساعد                      1

معيد                                2

إحصائية بالهيكل الإدارى بالقسم

 

الدرجة                             العدد                   التخصص

كبير ( مدير عام )                  3                      تخصصية

كبير ( مدير عام )                  1                      فنية   

الأولى                              1                      تخصصية

الأولى                              1                      كتابية

الثانية                              1                      تخصصية

الثانية                              2                      كتابية

الثالثة                              1                      خدمات معاونة

مكافأة شاملة                       1                      خدمات معاونة

مؤقتة باليومية                     1                      خدمات معاونة

 

التخصصات  الدقيقة للقسم

 

  1. تنمية المجتمعات المحلية ( الريفية ، الجديدة، البدوية،  العشوائية )
  2. المؤسسات والمنظمات الريفية.
  3. الديموجرافيا الريفية.
  4. المرأة والأسرة الريفية.
  5. إدارة المشروعات والبرامج التنموية الريفية.

 

وصف المبنى وموقع القسم

( حصر للمعامل والمدرجات والمكتبات والمكتبة والمخازن التابعة للقسم )

 

الموقع والمساحة

يقع قسم التنمية الريفية بالمدخل العمومى للكلية ( الخاص بدخول الطلبة ) بجوار مكتب حرس الكلية بالدور الأرضى. وتبلغ مساحة القسم حوالى 350م 2 ، ويتكون من دور واحد.

 

المكاتب : يشتمل القسم على ( 9) حجرة خاصة بأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة، عدد (2) حجرة خاصة بالعاملين بالقسم.

قاعة مناقشة  يوجد قاعة للمحاضرات والمناقشة.

مكتبة                   يوجد مكتبة فرعية خاصة بالقسم

دورات مياه             يوجد عدد (2) دورة مياه

المخازن                يوجد مخزن صغير خارجى بجوار القسم

المعامل والمدرجات    لا يوجد بالقسم معامل أو مدرجات

 

الدرجات العلمية التى يمنحها القسم

 1 - درجة البكالوريوس فى التنمية الريفية

2 - دبلومة التنمية الريفية

3 - درجة الماجستير فى التنمية الريفية

4 - درجة دكتوراه الفلسفة فى التنمية الريفية

 

الأنشطة البحثية للقسم

 المجالات البحثية

تخطيط وتقييم مشروعات وبرامج التنمية الريفية

التغير الاجتماعى فى المجتمعات الريفية

تفعيل دور المنظمات الريفية فى التنمية

تفعيل دور المرأة فى التنمية الريفية

معوقات التنمية فى مجتمعات الأراضى الجديدة

تطوير المناطق العشوائية

 

 

المؤتمرات والندوات التى شارك فى تنظيمها القسم

 آخر المؤتمرات التى نظمها القسم هو:

المؤتمر الأول للتنمية الريفية بالإسكندرية، والذى عقد فى عام 9 200

 

أنشطة خدمة المجتمع

 الإستشارات التى يقدمها القسم:

1.      تقييم برامج مشروعات التنمية الريفية فى الأراضى القديمة والجديدة.

  1. تفعيل أدوار المرأة الريفية.
  2. تطوير المناطق العشوائية.
  3. المشروعات الصغيرة للمرأة الريفية.
  4. تفعيل التعاونيات الزراعية.

  • التعاون مع الهيئات الإقليمية

 

تم التعاون مع العديد من الهيئات الإقليمية فى الماضى من بينها الجامعة العربية، والبنك الإفريقى والصندوق الإفريقى، ومنظمة ESCWA  ، وغيرها من الهيئات الإقليمية السابق الإشارة إليها.

 

  • الجمعيات الأهلية

 

جمعية بهيج لتنمية المرأة وخدمة المجتمع.

توجد الجمعية فى قرية بهيج بمركز برج العرب، محافظة الإسكندرية ويرأس مجلس إدارتها أ.د. عبد الرحيم الحيدرى.

 

التدريب الذى يقدمه القسم

 

  1. تنمية المهارات الإدارية لمديرى وأعضاء مجالس إدارات المنظمات الريفية.
  2. تفعيل أدوار المرأة الريفية فى الأسرة والمجتمع المحلى.
  3. تخطيط وتقييم مشروعات التنمية الريفية.
  4. تدريب الرائدات الريفيات.
  5. إنشاء وإدارة المنظمات الأهلية.

 

سمات التميز بالقسم

  1. وجود التخصص منذ الخمسينات من القرن الماضى ويعتبر القسم أول قسم بمصر، والوحيد فى مصر ومنطقة الشرق الأوسط.
  2. حصول معظم أعضاء هيئة التدريس بالقسم، على درجة الدكتوراه من الجامعات الأمريكية المعتمدة وذات الشهرة فى مجال التخصص مثل كورنيل ويسكونس وكانساس وأيوا، ومن الجامعات الأوربية الشهيرة فى ألمانيا ( الغربية سابق ) وأكاديمية العلوم المجرية وجامعة الإسكندرية.
  3. وجود مدرسة علمية متقدمة فى مجال التنمية الريفية وعلم المجتمع الريفى أخرجت بحوث ودراسات متقدمة، ودرجات علمية ( بكالوريوس، الدبلومة ، الماجستير والدكتوراه ) لا تقل عن مثيلتها فى الجامعات المتقدمة.
  4. انتشار خريجى القسم فى مرحلتى الماجستير والدكتوراه فى المراكز البحثية فى مصر مثل معهد بحوث الإرشاد الزراعى والتنمية الريفية بوزارة الزراعة، ومركز بحوث الصحراء ، فضلا عن خريجى القسم الذين يعملون بالجامعات المصرية الأخرى، وخريجى القسم الذين شغلوا مناصب رفيعة فى المنظمات الدولية ومن بينها الأمم المتحدة والبنك الدولى.
  5. تعاون القسم مع الجهات البحثية والتنفيذية البحثية والتنفيذية والأجنبية مثل أكاديمية البحث العلمى، ومراكز بحوث وزارة الزراعة، والمنظمات والهيئات الأجنبية العاملة فى مجال التنمية والتنمية الريفية مثل هيئة GTZ  الألمانية ومنظمة الأغذية والزراعة ILO  ، ومنظمة اليونيسيف، والبنك الأفريقى.
  6. تنوع خبرات أعضاء هيئة التدريس وخبراتهم، وقدرتهم المتميزة على تصميم وتنفيذ وتوجيه وقيادة وبث روح التطوير.
  7. الرغبة والقدرة على اكتشاف وابتكار وتطوير ما يفيد ويتناسب مع الامكانيات والظروف المصرية.
  8. معظم أعضاء هيئة التدريس لديهم الخبرة الاستشارية وتعاونوا ويتعاونون مع المنظمات المصرية والاقليمية والدولية التى تعمل فى مجال التنمية الريفية والزراعية والاقتصادية وتطوير المناطق العشوائية.
  9. حصول عديد من أعضاء هيئة التدريس والخريجين على جوائز علمية.

10-مشاركة أعضاء هيئة التدريس فى البرنامج القومى للتنمية الريفية المتكاملة ( شروق) بدايته فى 1994، وبرامج تطوير العشوائيات.

 

فرص  ومجالات العمل لخريجى القسم

 

يعمل خريجوا قسم التنمية الريفية ( المجتمع الريفى سابقا ) فى العديد من مجالات العمل من بينها:

 

  1. برامج ومشروعات التنمية الريفية.
  2. الإدارة المحلية.
  3. المنظمات الريفية.
  4. الشئون الاجتماعية.
  5. بنوك المعلومات.
  6. الإعلام.
  7. تطوير العشوائيات

 

بالإضافة إلى الأعمال الخاصة والمشروعات الإنتاجية الزراعية وغير الزراعية.

 

نماذج من خريجى القسم ذوى المناصب القيادية

 د. محمد علاء الدين مرسى

·         مدير صندوق الأمم المتحدة للسكان ( UNFPA ) للدول العربية وأوربا ودول ووسط آسيا.

  • رئيس إدارة التنمية فى اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لدول غرب آسيا التابعة للأمم المتحدة UN-ESCWA  .
  • رئيس فريق إدارة نظم المعلومات ( IT  ) مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدوليـــة ( USAIO ) .

عناوين المشروعات البحثية لقسم التنمية الريفية