نظام الدراسة وتقييم الطلاب

 يقوم النظام الدراسي بالكلية علي نظام الساعات المعتمدة ونظام الفصول الدراسية وتنقسم السنة الدراسية إلي فصلين دراسيين، مدة كل فصل دراسي خمسة عشر أسبوعاً يعقبها الامتحان النهائي ويجوز لمجلس الكلية أن يقرر فصل دراسي صيفي ويكون تسجيل الطلاب في هذا الفصل اختياريا،ً كما يجوز في حالة تخلف الطالب في عدد من المقررات خلال الفصلين الدراسيين الأول والثاني، أن يتقدم للامتحان في فصل الصيف، وتكون مدة الدراسة فيه ثمانية أسابيع علي أن يتم مضاعفة الساعات الدراسية الأسبوعية المخصصة للمقررات التي تدرس في هذا الفصل ويعقب الأسبوع الثامن الامتحانات التطبيقية والتحريرية.

 الساعة المعتمدة هي وحدة قياس دراسية تعادل ساعة واحدة لمحاضرة نظرية أو ساعتين تطبيق معملي في الأسبوع وذلك طوال الفصل الدراسي. 

 بناءً علي توصية لجنة شئون التعليم والطلاب، يقوم مجلس الكلية بتوزيع الطلاب المقيدين بالكلية علي أعضاء هيئة التدريس كمرشدين أكاديميين وذلك لمناقشة الطالب في ميوله الدراسية وإرشاده تجاه البرنامج الذي يتفق وميوله واختيار المقررات، ويعتبر رأي المرشد الاكاديمي إستشارياً، والطالب هو المسئول عن المقررات التي يقوم بالتسجيل فيها وذلك بناءً علي رغبته. 

يشترط لحصول الطالب على درجة البكالوريوس في أحد البرامج أو التوجهات الفرعية الموضحة في المادة (4) أن يقوم بدراسة 140 ساعة معتمدة (مائة وأربعون ساعة معتمدة) على الأقل بنجاح. الجداول المرفقة (من جدول 1 إلى جدول 81) توضح المقررات الدراسية الخاصة بالإعداد العام والبرامج والتوجهات الفرعية وعدد الساعات المعتمدة الأسبوعية لكل منها.

 

يقوم الطالب بتسجيل المقررات الدراسية بحد أدني12 ساعة معتمدة وحد أقصي 21 ساعة معتمدة للفصل الدراسي الواحد، ويجوز لمجلس الكلية التجاوز عن هذه الحدود بناء علي توصية من لجنة شئون التعليم والطلاب. 

 يصنف الطلاب أثناء دراستهم للحصول على درجة البكالوريوس إلى أربعة مستويات دراسية:

·  المستوى الأول: وهم الطلاب الذين لم يتموا دراسة 27 ساعة معتمدة بنجاح.

·   المستوى الثاني: وهم الذين أتموا دراسة 27 ساعة معتمدة على الأقل بنجاح.

·   المستوى الثالث: وهم الذين أتموا دراسة 66 ساعة معتمدة على الأقل بنجاح.

·   المستوى الرابع: وهم الذين أتموا دراسة 100 ساعة معتمدة على الأقل بنجاح.

 ويتم الانتقال بين المستويات في نهاية كل عام جامعي بعد إعلان نتيجة الفصل الدراسي الصيفي.

 

يجب علي الطالب متابعة الدروس والإشتراك في التطبيقات أو قاعات البحث والمناقشة وفقاً للنظام الذى يقره مجلس الكلية. ولا يسمح للطالب بدخول الامتحان النهائي إلا بعد حضور 75% من دروس كل مقرر على حده. ويعتبر الطالب "راسباً" في المقررات التي حرم من التقدم للامتحان فيها إلا إذا تقدم بعذر يقبله مجلس الكلية فيعتبر "غائباً بعذر مقبول".

تعقد اختبارات دورية تنظمها مجالس الأقسام المختصة خلال الفصل الدراسي، وتعقد الامتحانات الشفهية والتطبيقية والتحريرية في نهاية الفصل الدراسي وتكون مدة الامتحان النظري ساعتين ما لم تكن هناك ضرورة لغير ذلك يقرها مجلس الكلية.    

يحدد مجلس الكلية بناءً على قرارات مجالس الأقسام المختلفة نظام توزيع الدرجات علي كل من الامتحانات التحريرية النهائية والتطبيقية والشفهية، وأعمال السنة وفي جميع الأحوال درجة الامتحان التحريري النهائي 60% فيما عدا بعض المقررات ذات الطبيعة الخاصة والتي يحدد مجلس الكلية درجة الامتحان التحريري النهائي لهذه المواد، ولا تزيد درجة الامتحان الشفهي عن10% من إجمالي الدرجة النهائية.

 تحسب النهاية العظمى لمجموع درجات كل مقرر على أساس أن الساعة المعتمدة تعادل  100 درجة.

يقدر نجاح الطالب في كل مقرر من المقررات بأحد التقديرات التالية:

التقدير  Gr

ade

النقاط  GPA

النسبة المئوية  Percentage

الدرجة Degree

ممتاز

4,0

من 95% فأكثر

A

3,7

من 90% إلى أقل من 95%

A -

3,4

من 85% إلى أقل من 90%

+

جيد جداً

3,0

من 80% إلى أقل من 85%

B

2,8

من 75% إلى أقل من 80%

-

جيد

2,4

من 70% إلى أقل من 75%

+

2,0

من 65% إلى أقل من 70%

C

مقبول

1,6

من 60% إلى أقل من 65%

-

1,3

من 55% إلى أقل من 60%

+

1,0

من 50% إلى أقل من 55%

D

ضعيف

0,0

من 30% إلى أقل من 50%

-

ضعيف جداً

0,0

أقل من 30%

F

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ويعتبر الطالب راسباً لائحياً إذا حصل على أقل من 30% من درجة الامتحان التحريري النهائي.

 

 يحسب متوسط التقدير التراكمي للطلاب الناجحين في نهاية كل مستوى وكذلك التقدير العام للأربع مستويات (تقدير التخرج) بنفس النسب الموضحة في المادة (18)، ويحسب المتوسط التراكمي (GPA) لكل فصل دراسي أو في نهاية العام الدراسي أو عنـد التخرج طبقاً للمعادلة التاليــة:  متوسط النقاط (GPA) = مجموع (عدد النقاط × عدد الساعات المعتمدة لكل مقرر درسه الطالب)  ÷ عدد الساعات المعتمدة لجميع المقررات التي درسها الطالب.

يحدد مجلس الكلية في نهاية كل عام دراسي البرامج والتوجهات الفرعية المختلفة التي يسمح للطلاب بمتابعة الدراسة فيها في العام التالي مع مراعاة أحكام المادتين رقم (2 و4)، ويتم توزيع الطلاب علي البرامج والتوجهات الفرعية المختلفة وفقاً لاختيار الطالب وميوله العلمية وبناءً علي استيفائه للمتطلبات اللازمة لذلك والتي يقرها مجلس الكلية بناءً علي توصية من لجنة شئون التعليم والطلاب.

 لا يسمح للطالب بدراسة مقرر له متطلب سابق إلا بعد اجتيازه للمتطلب السابق بنجاح أو بقرار من مجلس الكلية.

      الطالب الذي يرسب في مقرر دراسي إجباري عليه أن يقوم بالتسجيل مرة أخرى في ذات المقرر.

 

 يشكل مجلس الكلية مـن بين أعضاء هيئـة التدريس "دوائر علمية" داخلية من السادة أعضاء هيئة التدريس بالأقسام الأكاديمية المشاركة في البرنامج الواحد، يعُرض عليها الشئون التعليمية المتعلقة بهذا البرنامج لإبداء الرأي فيها وعرضها علي لجنة شئون التعليم والطلاب ثم مجلس الكلية. 

 يتم تسجيل الطلاب في المقررات التي يختارونها في حدود أحكام هذه اللائحة وفي ضوء جداول التدريس المعلنة في الكلية في الأسبوع السابق لبدء الدراسة لكل فصل دراسي ويقوم مجلس الكلية بوضع القواعد والإجراءات اللازمة لتنفيذ ذلك بناءً على اقتراح من لجنة شئون التعليم والطلاب. 

يمكن لمجلس الكلية بناءً على اقتراح المرشد الأكاديمي السماح للطالب بأن يحذف مقرراً دراسياً أو أكثر كان قد سجل فيه أو بإضافة أي مقرر دراسي أخر في حدود الساعات المعتمدة للفصل الدراسي وذلك خلال أسبوعين من بدء الدراسة في الفصل الدراسي الأول أو الثاني أو خلال الأسبوع الأول من الفصل الدراسي الصيفي.  

 يتم تخريج طلاب المستوى الرابع بعد إعلان نتيجة امتحانات الفصل الدراسي الأول أو الثاني (دور يناير أو دور يونيو) وذلك في حالة نجاح الطالب في جميع المقررات الدراسية التي تم تسجيلها مع مراعاة أحكام المادة رقم (11)، وفي حالة تخلف الطالب في عدد من المقررات فإنه يمكنه التقدم للامتحان في فصل الصيف ويتم تخرجه في دور أغسطس وذلك في حالة اجتيازه جميع المقررات الدراسية التي تم تسجيلها مع الأخذ في الاعتبار أحكام المادتين رقمي (11و12).

 

 يشترط للحصول على درجة البكالوريوس أن يحصل الطالب على الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي ICDL من أحد المراكز المعتمدة كما يقوم جميع طلاب الكلية بدراسة المقررات الإجبارية التالية:

 

* درجة النجاح 65%.

كذلك يقوم جميع الطلاب بتأدية تدريب ميداني تخصصي (ساعتان معتمدتان) قبل الانتهاء من المستوي الثالث، كما يقوم طلاب الكلية برحلات علمية داخل جمهورية مصر العربية وتعد هذه الرحلات جزاءً مكملاً لدراستهم العملية ويوافق عليها مجلس الكلية في بداية العام بناءً علي اقتراحات مجالس الأقسام المعنية. 

 يجوز إنشاء برامج دراسية موازية لبعض طلاب الكلية للدراسة باللغة الانجليزية أو اللغة الفرنسية في برنامج أو أكثر من البرامج والتوجهات الفرعية الواردة في المادتين رقم 3 و4 من هذه اللائحة وطبقا لنفس برنامج الدراسة المرفقة بها بناءً علي طلب من مجلس الكلية وبعد موافقة مجلس الجامعة وبعد تحديد الشروط الواجب توفرها في الطلاب الذين سوف يقيدون في هذه البرامج والشروط الواجب توفرها في أعضاء هيئة التدريس ومساعديهم الذين سوف يقومون بالتدريس بها. 

 يخضع الطالب للنظم العامة بالجامعة والكلية من حيث نظام الدراسة والإنذار والفصل وفرص إعادة القيد والأعذار المقبولة ووقف القيد وكافة القواعد والقوانين واللوائح المنظمة الواردة بقانون تنظيم الجامعات ولائحته التنفيذية.

 تطبق أحكام هذه اللائحة اعتباراً من العام الجامعي التالي لتاريخ صدورها واعتمادها، على الطلاب المستجدين والباقين للإعادة بالفرقة الأولى، أما الطلاب المقيدون بالفرقة الثانية أو الأعلى فإنهم يستمرون في دراستهم طبقاً للائحة التي تم قبولهم عليها حتى تخرجهم.