برنامج علـوم الأراضي والمياه

  • رسالة برنامج علـوم الأراضي والمياه:

تقوم رسالة البرنامج علي إنتاج كوادر بشربة قادرة على تطبيق وترويج المعارف والمهارات في مجالات الإدارة البيئية المستدامة للموارد الأرضية والمائية من خلال التعليم والتدريب والإرشاد والبحث العلمي للإسهام في تحقيق التنمية الزراعية المستدامة والنهوض بمستوى جودة الحياة، وأن يقدم البرنامج طاقات بشرية من خريجيه المتميزين والمؤهلين لسوق العمل والقادرين علي مواكبة التطور العلمي والتكنولوجي والمنافسة على المستوى المحلي والإقليمي والأفريقي في المجالات المتعلقة بمجالات الإدارة البيئية المستدامة للموارد الأرضية والمائية وبما يتوافق مع الرؤية المستقبلية للدولة 2030 .

 أهداف برنامج علـوم الأراضي والمياه:

يهدف البرنامج إلى تحقيق رسالته من خلال تبنى الأهداف التالية:

  1. تخريج كوادر تتميز بجودة عالية من الإعداد العلمي والعملي تتواكب مع متطلبات التنمية الزراعية المستدامة وتلبي احتياجات سوق العمل وقادرة على التنافس محلياً وإقليمياً وأفريقياً.
  2. إكساب الخريج الجدارات التي تجعله قادر على أن يكون فاعلا في تحديد وتحليل وإيجاد الحلول المستدامة لمشاكل ومعوقات الموارد الأرضية والمائية في الإنتاج الزراعي وتعظيم العائد منها.
  3. تأهيل الخريج للعمل بكفاءة في تخطيط وإدارة مشروعات التنمية الزراعية الصغيرة والمتوسطة والكبيرة لتعظيم المردود الاقتصادي للإنتاج الزراعي وفق منظومة بيئية سليمة.
  4. تخريج كوادر قادرة على استخدام نظم الزراعة الحديثة وتكنولوجيا قواعد المعلومات الرقمية للموارد الأرضية والمائية لخدمة أهداف التنمية الزراعية المستدامة وحماية البيئة لتكون متاحة للمستثمرين ومتخذي القرار.
  5. التعاون الوثيق مع الكليات والجامعات الأخرى والمعاهد البحثية المختلفة في مجال التعليم والتدريب لرفع كفاءة وجودة الخريج.