تقوم الكلية سنوياً بتنظيم ملتقي التوظيف لخلق فرص عمل للخريجين وفرص تدريب للطلبة وتعريفهم بمتطلبات سوق العمل وبالمهارات الواجب توافرها في الخريج الحديث والمعارف التي يجب ان يتمتع بها خريج كلية الزراعة والتي تاتي علي قمة أولويات دور الكلية والجامعة والتى تعود بالفائدة علي قطاع التنمية الزراعية بمصر ومن ثم تحقيق رفاهية المجتمع والإنسان المصري .
كما تتطلع رؤية الكلية من خلال تخطيط إستراتيجي الي تخريج جيل من المهندسين الزراعيين قادرين علي تحقيق التمييز والريادة في التنمية الزراعية علي النطاق .القومي والإقليمي والإفريقي والعالمي "
ملتقى التوظيف التاسع إبريل2018
ملتقى التوظيف الثامن 6 إبريل2017
ملتقى التوظيف السابع 7 إبريل 2016
الخطة الإستراتيجية لقطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة هى قاطرة الكلية لتنشيط مواردها الذاتية والنهوض بها لقد تم إعداد الخطة الإستراتيجية وفق التتابع التالى:
وقد تم الأخذ فى الإعتبار بأن تتوافق بشكل كامل مع خطة الكلية والجامعة الإستراتيجية وأن تتسق هذه الخطة أيضاً مع توجهات الدولة لرفع جودة التعليم الجامعى الحكومى للوصول به إلى مرحلة الإعتماد والتى تم تبنيها فى المؤتمر القومى للتعليم العالى فضلاً عن الأخذ فى الإعتبار إستراتيجية قطاع الزراعة حتى عام 2030 ولخطة التنمية الإقتصادية الإجتماعية للدولة.
الغايات الإستراتيجية لخطة تطوير قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة:
1. الإرتقاء بالطاقات البحثية والتواصل الفعال لمواجهة تحديات التنمية المستدامة.
2. التطوير المستمر لرفع كفاءة الآداء الإدارى و الأكاديمى بالكلية وفقاً لمعايير الجودة.
3. تطوير البرامج الدراسية التى تقدمها الكلية لترتبط بسوق العمل القومى والإقليمى والدولى.
الأهداف الاساسية لتطوير قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة:
1. تنمية الموارد المالية والمادية للكلية و المشروعات البحثية والممولة لخدمة العملية البحثية والتعليمية
2. أستحداث فرص جديدة للتوجة الإقليمي وخاصة الإفريقي بدول حوض النيل
3. توسيع نطاق الإستفادة المجتمعية من أنشطة وخدمات الكلية كبيت خبرة.
4. تنمية فرق بحثية متميزة من أعضاء هيئة التدريس بما يتواكب مع التطورات التكنولوجية الحديثة لمواجهه المشكلات سياسة المكلية الفكرية والتحديات المعاصرة قومياً وإقليمياً.
5. مضاعفة المشاريع البحثية التنافسية التطبيقية الممولة لدعم البحث العلمي وخدمة المجتمع
6. تسويق الأبحاث العلمية محليا وإفريقيا
القيم الأساسية :
1. الإحترام: لجميع الأطراف والجهات المعنية بأنشطة وبرامج وخدمات الكلية (الطلاب والخريجين, المزارعين والمنتجين الزراعين، وجماعات وروابط ومنظمات المنتجين والمزارعين لإنتاج وتسويق الحاصلات الزراعية, والقطاع الخاص الزراعى).
2. التنوع: فى البرامج والخدمات والأنشطة التى تقدمها الكلية, والتنوع فى الفئات المستهدفة من هذه البرامج, والمناطق , والتوقيتات التى تقدم فيها هذه البرامج.
3. الحرية الأكاديمية والبحثية المسئولة: حرية التعبير, وتبادل الآراء ووجهات النظر والأفكار والنتائج العلمية.
4. التركيز على البحث والإستكشاف المستمر: الذى يسهم فى زيادة التراكم المعرفى وذلك من خلال البحوث العلمية الأساسية والتطبيقية.
5. المبادرة والإبداع: بالتحديث المستمر فى أساليب التعليم والبحث العلمى وخدمة المجتمع وتنمية البيئة.
6. الإلتزام والتعهد الواضح والمستمر: بتخصيص وبذل جهد والوقت والفكر نحو تحديث طرق التعليم والبحث العلمى الذى يستهدف حل مشكلات الإنتاج الزراعى على المستوى المحلى والإقليمى.
7. العمل بروح الفريق: من خلال التدريس المشترك و إجراء البحوث العلمية متعددة النظم والتخصصات.
8. العدالة والمساواة وعدم التحيز: فى البرامج والخدمات والأنشطة التى تقدمها الكلية للمستفيدين دون أى تحيز للون أو لدين أو لفئة إجتماعية و إقتصادية معينة.
9. الشراكة والتعاون: من خلال بناء وتدعيم علاقات التعاون والمساهمة المشتركة مع كافة الأطراف والجهات المعنية بأنشطة وبرامج وخدمات الكلية على كافة المستويات.
10. الأمانة والتكامل الشخصى والمؤسسى: من خلال تدعيم القيم التعليمية والبحثية الجيدة بين جميع العاملين بالكلية ونشر القيم بين كافة الأطراف والجهات المعنية بأنشطة وبرامج وخدمات الكلية.
11. الإستدامة التى تضمن الإستقلال المؤسسى: من خلال المبادرة والتدعيم للبرامج والأنشطة التى توفر مصادر تمويلية إضافية تساعد فى توفير الخدمات المتميزة لكافة الأفراد والجهات المعنية.
12. الحوكمة Governance: بوضع ضمانات مشاركة مجتمع الكلية فى نظام للرقابة والتوجيه على المستوى المؤسسى يحدد المسئوليات والحقوق والعلاقات مع وبين جميع الفئات المعنية بالكلية ويوضح القواعد والإجراءات اللازمة لصنع القرارات الرشيدة المتعلقة بعمل الكلية بما يدعم العدالة والشفافية والمساءلة ويعزز الثقة والمصداقية فى بيئة العمل.
وحدة إدارة الأزمات والكوارث
1. إعداد غرفة عمليات لإدارة الأزمات والكوارث مزودة بأجهزة اتصال حديثة ( تليفون، فاكس، لاسلكي، كمبيوتر، طابعة). 2. إعداد رسم توضيحي بمرافق ومنشآت الكلية يوضح المباني والمرافق والملاعب محددا عليها شبكة الإطفاء والكهرباء والصرف الصحي والمياه والغاز الطبيعي والتليفونات .... ). 3. سجل الأزمات توثق به الكلية كل المواقف التي تعتبرها أزمات أو كوارث من شانها تهديد كيان الكلية ويكون بمثابة ذاكرة للكلية. 4. فريق توعية لإدارة الأزمات بالإضافة إلي الهيكل التنظيمي لوحدة إدارة الأزمات والكوارث لابد من تكوين فرق مصغرة لإدارة الأزمات و الكوارث بالأماكن الأكثر تعرضا لحدوثها حيث أن معالجة الموقف الذي يقوم علي أساس أن الأشخاص الأقربون للأزمة أو الكارثة هم الأقدر علي حلها أو توفير الحل المناسب لها و ذلك لكل الأماكن الأكثر تعرضا للأزمة أو الكارثة مثل معمل الكيمياء، معمل الطرق، وحدة تكنولوجيا الورش، لوحات توزيع الكهرباء. ويقوم القسم العلمى أو الوحدة بتشكيل فريق محدد للاستعانة به مع فريق إدارة الأزمة او الكارثة. 5. إستخدام الوسائل العلمية للتعامل مع الأزمات استخدام وسائل علمية في التعامل مع الأزمات مثل المحاكاة والسيناريو. (السيناريو هو مجموعة من الافتراضات المتعلقة بالموقف في مجال محدد يقوم فيه النظام بتحليله ودراسته مما يساعد على وضع تصورات للأزمة وإيجاد بدائل عديدة للحلول الموضوعة. والمحاكاة تقليد لظاهرة ما بهدف التفسير والتنبؤ بسلوكها أو هي أسلوب كمي يهدف إلى وصف النظام الحقيقي من خلال تطوير النموذج الذي يوضح كيف تتداخل العوامل المؤثرة في المشكلة وما هو تأثير تلك العوامل مع التركيز على الكيفية التي يمكن بها أن يقلد هذا النموذج حركة النظام الحقيقي). 6. التنبؤ الوقائي: يجب تبني التنبؤ الوقائي كمتطلب أساسي في عملية إدارة الأزمات من خلال إدارة سبّاقة وهي الإدارة المعتمدة على الفكر التنبؤي الإنذاري لتفادي حدوث أزمة مبكراً عن طريق صياغة منظومة وقائية مقبولة تعتمد على المبادأة والابتكار وتدريب العاملين عليها.
إلا أن النجاح في عملية إدارة الأزمات يتطلب عدة عوامل منها: 1. إيجاد وتطوير نظام إداري مختص يمكّن الكلية من التعرف على المشكلات وتحليلها ووضع الحلول لها بالتنسيق مع الكفاءات المختصة. 2. العمل على جعل التخطيط للأزمات جزءًا هامًا من التخطيط الاستراتيجي. 3. ضرورة عقد البرامج التدريبية وورش العمل للموظفين في مجال إدارة الأزمات . 4. ضرورة التقييم والمراجعة الدورية لخطط إدارة الأزمات واختبارها تحت ظروف مشابهة لحالات الأزمات وبالتالي يتعلم الأفراد العمل تحت الضغوط. 5. التأكيد على أهمية وجود نظام فعّال للإنذار المبكر. 6. الهيكل التنظيمى لوحدة إدارة الأزمات والكوارث.
يمكن تقسيم دور ومهام وحدة إدارة الأزمات والكوارث بالكلية طبقا للمنظومة القومية لإدارة الأزمات إلى ثلاث مراحل، وذلك وفقاً لمراحل إدارة الكوارث، على النحو التالي:
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
السادة الأفاضل زملائى وزميلاتى أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم وجميع العاملين بالكلية أبنائى وبناتى الطلبة والطالبات،أحمد الله عز وجل على تواجدى بينكم كعميد لكليتنا العريقة هذا الصرح الذى نفخر به جميعا. وبداية أود أن أتوجه بالشكر إلى كل من معالى السيد رئيس جمهورية مصر العربية ، المشير / عبد الفتاح السيسى وسعادة الاستاذ الدكتور / رئيس الجامعة للثقة التى اولوها لى كعميداً للكلية
إن دور الجامعة لا يقف عند إمداد المعلومات بل يمتد إلى تأهيل كوادر ذات قدرات ومهارات وافكار تأهلها لتحصيل المعارف طوال حياتهم العلمية والعملية وهى فى ذلك تتلقى كل الدعم من القائمين على الامر سواء على مستوى الدوله او الجامعة
تقوم الكلية سنوياً بتنظيم ملتقي التوظيف لخلق فرص عمل للخريجين وفرص تدريب للطلبة وتعريفهم بمتطلبات سوق العمل وبالمهارات الواجب توافرها في الخريج الحديث والمعارف التي يجب ان يتمتع بها خريج كلية الزراعة والتي تاتي علي قمة أولويات دور الكلية والجامعة والتى تعود بالفائدة علي قطاع التنمية الزراعية بمصر ومن ثم تحقيق رفاهية المجتمع والإنسان المصري .
كما تتطلع رؤية الكلية من خلال تخطيط إستراتيجي الي تخريج جيل من المهندسين الزراعيين قادرين علي تحقيق التمييز والريادة في التنمية الزراعية علي النطاق .القومي والإقليمي والإفريقي والعالمي "
ملتقى التوظيف التاسع إبريل2018
ملتقى التوظيف الثامن 6 إبريل2017
ملتقى التوظيف السابع 7 إبريل 2016
الخطة الإستراتيجية لقطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة هى قاطرة الكلية لتنشيط مواردها الذاتية والنهوض بها لقد تم إعداد الخطة الإستراتيجية وفق التتابع التالى:
وقد تم الأخذ فى الإعتبار بأن تتوافق بشكل كامل مع خطة الكلية والجامعة الإستراتيجية وأن تتسق هذه الخطة أيضاً مع توجهات الدولة لرفع جودة التعليم الجامعى الحكومى للوصول به إلى مرحلة الإعتماد والتى تم تبنيها فى المؤتمر القومى للتعليم العالى فضلاً عن الأخذ فى الإعتبار إستراتيجية قطاع الزراعة حتى عام 2030 ولخطة التنمية الإقتصادية الإجتماعية للدولة.
الغايات الإستراتيجية لخطة تطوير قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة:
1. الإرتقاء بالطاقات البحثية والتواصل الفعال لمواجهة تحديات التنمية المستدامة.
2. التطوير المستمر لرفع كفاءة الآداء الإدارى و الأكاديمى بالكلية وفقاً لمعايير الجودة.
3. تطوير البرامج الدراسية التى تقدمها الكلية لترتبط بسوق العمل القومى والإقليمى والدولى.
الأهداف الاساسية لتطوير قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة:
1. تنمية الموارد المالية والمادية للكلية و المشروعات البحثية والممولة لخدمة العملية البحثية والتعليمية
2. أستحداث فرص جديدة للتوجة الإقليمي وخاصة الإفريقي بدول حوض النيل
3. توسيع نطاق الإستفادة المجتمعية من أنشطة وخدمات الكلية كبيت خبرة.
4. تنمية فرق بحثية متميزة من أعضاء هيئة التدريس بما يتواكب مع التطورات التكنولوجية الحديثة لمواجهه المشكلات سياسة المكلية الفكرية والتحديات المعاصرة قومياً وإقليمياً.
5. مضاعفة المشاريع البحثية التنافسية التطبيقية الممولة لدعم البحث العلمي وخدمة المجتمع
6. تسويق الأبحاث العلمية محليا وإفريقيا
القيم الأساسية :
1. الإحترام: لجميع الأطراف والجهات المعنية بأنشطة وبرامج وخدمات الكلية (الطلاب والخريجين, المزارعين والمنتجين الزراعين، وجماعات وروابط ومنظمات المنتجين والمزارعين لإنتاج وتسويق الحاصلات الزراعية, والقطاع الخاص الزراعى).
2. التنوع: فى البرامج والخدمات والأنشطة التى تقدمها الكلية, والتنوع فى الفئات المستهدفة من هذه البرامج, والمناطق , والتوقيتات التى تقدم فيها هذه البرامج.
3. الحرية الأكاديمية والبحثية المسئولة: حرية التعبير, وتبادل الآراء ووجهات النظر والأفكار والنتائج العلمية.
4. التركيز على البحث والإستكشاف المستمر: الذى يسهم فى زيادة التراكم المعرفى وذلك من خلال البحوث العلمية الأساسية والتطبيقية.
5. المبادرة والإبداع: بالتحديث المستمر فى أساليب التعليم والبحث العلمى وخدمة المجتمع وتنمية البيئة.
6. الإلتزام والتعهد الواضح والمستمر: بتخصيص وبذل جهد والوقت والفكر نحو تحديث طرق التعليم والبحث العلمى الذى يستهدف حل مشكلات الإنتاج الزراعى على المستوى المحلى والإقليمى.
7. العمل بروح الفريق: من خلال التدريس المشترك و إجراء البحوث العلمية متعددة النظم والتخصصات.
8. العدالة والمساواة وعدم التحيز: فى البرامج والخدمات والأنشطة التى تقدمها الكلية للمستفيدين دون أى تحيز للون أو لدين أو لفئة إجتماعية و إقتصادية معينة.
9. الشراكة والتعاون: من خلال بناء وتدعيم علاقات التعاون والمساهمة المشتركة مع كافة الأطراف والجهات المعنية بأنشطة وبرامج وخدمات الكلية على كافة المستويات.
10. الأمانة والتكامل الشخصى والمؤسسى: من خلال تدعيم القيم التعليمية والبحثية الجيدة بين جميع العاملين بالكلية ونشر القيم بين كافة الأطراف والجهات المعنية بأنشطة وبرامج وخدمات الكلية.
11. الإستدامة التى تضمن الإستقلال المؤسسى: من خلال المبادرة والتدعيم للبرامج والأنشطة التى توفر مصادر تمويلية إضافية تساعد فى توفير الخدمات المتميزة لكافة الأفراد والجهات المعنية.
12. الحوكمة Governance: بوضع ضمانات مشاركة مجتمع الكلية فى نظام للرقابة والتوجيه على المستوى المؤسسى يحدد المسئوليات والحقوق والعلاقات مع وبين جميع الفئات المعنية بالكلية ويوضح القواعد والإجراءات اللازمة لصنع القرارات الرشيدة المتعلقة بعمل الكلية بما يدعم العدالة والشفافية والمساءلة ويعزز الثقة والمصداقية فى بيئة العمل.
وحدة إدارة الأزمات والكوارث
1. إعداد غرفة عمليات لإدارة الأزمات والكوارث مزودة بأجهزة اتصال حديثة ( تليفون، فاكس، لاسلكي، كمبيوتر، طابعة). 2. إعداد رسم توضيحي بمرافق ومنشآت الكلية يوضح المباني والمرافق والملاعب محددا عليها شبكة الإطفاء والكهرباء والصرف الصحي والمياه والغاز الطبيعي والتليفونات .... ). 3. سجل الأزمات توثق به الكلية كل المواقف التي تعتبرها أزمات أو كوارث من شانها تهديد كيان الكلية ويكون بمثابة ذاكرة للكلية. 4. فريق توعية لإدارة الأزمات بالإضافة إلي الهيكل التنظيمي لوحدة إدارة الأزمات والكوارث لابد من تكوين فرق مصغرة لإدارة الأزمات و الكوارث بالأماكن الأكثر تعرضا لحدوثها حيث أن معالجة الموقف الذي يقوم علي أساس أن الأشخاص الأقربون للأزمة أو الكارثة هم الأقدر علي حلها أو توفير الحل المناسب لها و ذلك لكل الأماكن الأكثر تعرضا للأزمة أو الكارثة مثل معمل الكيمياء، معمل الطرق، وحدة تكنولوجيا الورش، لوحات توزيع الكهرباء. ويقوم القسم العلمى أو الوحدة بتشكيل فريق محدد للاستعانة به مع فريق إدارة الأزمة او الكارثة. 5. إستخدام الوسائل العلمية للتعامل مع الأزمات استخدام وسائل علمية في التعامل مع الأزمات مثل المحاكاة والسيناريو. (السيناريو هو مجموعة من الافتراضات المتعلقة بالموقف في مجال محدد يقوم فيه النظام بتحليله ودراسته مما يساعد على وضع تصورات للأزمة وإيجاد بدائل عديدة للحلول الموضوعة. والمحاكاة تقليد لظاهرة ما بهدف التفسير والتنبؤ بسلوكها أو هي أسلوب كمي يهدف إلى وصف النظام الحقيقي من خلال تطوير النموذج الذي يوضح كيف تتداخل العوامل المؤثرة في المشكلة وما هو تأثير تلك العوامل مع التركيز على الكيفية التي يمكن بها أن يقلد هذا النموذج حركة النظام الحقيقي). 6. التنبؤ الوقائي: يجب تبني التنبؤ الوقائي كمتطلب أساسي في عملية إدارة الأزمات من خلال إدارة سبّاقة وهي الإدارة المعتمدة على الفكر التنبؤي الإنذاري لتفادي حدوث أزمة مبكراً عن طريق صياغة منظومة وقائية مقبولة تعتمد على المبادأة والابتكار وتدريب العاملين عليها.
إلا أن النجاح في عملية إدارة الأزمات يتطلب عدة عوامل منها: 1. إيجاد وتطوير نظام إداري مختص يمكّن الكلية من التعرف على المشكلات وتحليلها ووضع الحلول لها بالتنسيق مع الكفاءات المختصة. 2. العمل على جعل التخطيط للأزمات جزءًا هامًا من التخطيط الاستراتيجي. 3. ضرورة عقد البرامج التدريبية وورش العمل للموظفين في مجال إدارة الأزمات . 4. ضرورة التقييم والمراجعة الدورية لخطط إدارة الأزمات واختبارها تحت ظروف مشابهة لحالات الأزمات وبالتالي يتعلم الأفراد العمل تحت الضغوط. 5. التأكيد على أهمية وجود نظام فعّال للإنذار المبكر. 6. الهيكل التنظيمى لوحدة إدارة الأزمات والكوارث.
يمكن تقسيم دور ومهام وحدة إدارة الأزمات والكوارث بالكلية طبقا للمنظومة القومية لإدارة الأزمات إلى ثلاث مراحل، وذلك وفقاً لمراحل إدارة الكوارث، على النحو التالي:
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|